للأزواج فقط.. كام مرة في اليوم؟

اذا كنت حديث الزواج فأنت حتما تتساءل هل تُمارس الجنس بشكل كاف ام لا؟ وهل تظهر عليك نتائجه الإيجابية؟

 
‎تختلف إجابات الخبراء حول ذلك، إذ يميل بعضهم إلى أن المتوسط بين الأزواج الأصحاء هو مرة أسبوعياً، قد ترتفع إلى أربع أسبوعياً أو تنخفض تدريجياً وفقاً للسن، بينما يشير البعض الآخر إلى أنه لا يوجد معدل مثالي للعلاقة الحميمية بين أي زوجين، وأن الأمر يتوقف تماماً على رضاءهم الشخصي عن نشاطهما الجنسي.
 
‎أظهر بحث كندي أجرته د.ايمي ميوز في جامعة تورونتو ميسيسوجا ونشرت نتائجه على مجلة صحة الرجال الأمريكية في ديسمبر 2015، أن الشريكين اللذين يستمتعان بالعلاقة الحميمية مرة أسبوعياً، عادة ما يكونا أكثر سعادة بوجه عام من يمارسونها بمعدل أكبر أو أقل من ذلك.
 
‎على الجانب الآخر، يقول روبرت ويس، خبير الصحة النفسية والعقلية الأمريكي ومؤسس معهد التعافي الجنسي بلوس انجيليس عام 1995، إنه ينبغي للجميع أن يعرف أنه لا يوجد معدل مثالي لممارسة الجنس بين أي زوجين، وإنما يتوقف الأمر على درجة رضاءكهما عن هذا المعدل، سواء كان مرتفعاً أو شديد الانخفاض، كما ورد في مقال نشر له على موقع سايكولوجي توداي المتخصص في تقديم معلومات وتقارير علمية مسندة عن الصحة النفسية.
 
‎أيدت د. آفا كادل، عميدة الكلية الأمريكية الدولية للعلوم الجنسية، ما يقوله ويس، بعد دراسة متعمقة في 10 دراسات في هذا الصدد، وأشارت إلى أنه هناك بعض العلامات التي قد تساعدكما على التأكد من حصولكما على القدر الكافي من المتعة، أهمها:
 
* 1.    أنكما لا تمرضان كثيراً: فممارسة الجنس بشكل منتظم تعد بمثابة مضادات طبيعية للهيستامين، ويساعد على التغلب على نوبات البرد والزكام، كما تقول كادل. كما أظهرت دراسة أجريت في جامعة ويلكس ببنسلفانيا أن الأشخاص الذين يمارسون الجنس مرتين أسبوعياً ترتفع لديهم معدلات "الجلوبولين المناعي أ" المعروف بدوره الفعال في تعزيز الجهاز المناعي والمحافظة على صحة الجسم.
* 2.    أنكما تتمتعان بالنشاط: فممارسة العلاقة الحميمية يعادل قضاء بعض الوقت في صالات الجيم، إذ يعمل على شد عضلات الجسم وخاصة الحوض والصدر والذراعين والرقبة والمؤخرة، كما يعمل على إفراز هرمون التستوستيرون الذي يساعد على تقوية العظام والعضلات لدى الرجال والنساء.
* 3.    لا تشعرا كثيراً بالألم: إذ ينتج الجسم قبل الوصول للنشوة (الأورجازم) وأثناء ذلك، هرمونات الأندروفين والستيرويدات القشرية التي تساعد على تقليل الشعور بالألم من خلال تخدير الأعصاب المسئولة عن ذلك، كما تقول د. بفيرلى وايبل، أستاذ الصحة الجنسية بجامعة روتجرز بنيوجيرسي.
* 4.    أنكما تشعران بالسعادة بوجه عام: إذ تعمل العلاقة الحميمية على إفراز هرمون الدوبامين الذي يلعب دوراً محورياً في الشعور بالسعادة.
* 5.    أن نومكما مستقراً: إذ تساعد ممارسة العلاقة الحميمية بانتظام على الاسترخاء والتخلص من الأرق والتوتر، بمعاونة هرموني السيروتونين والأوكسيتوسين اللذين يتم إفرازهما خلالها. كما أظهرت دراسة أجريت في كلية الطب بجامعة يال أن العلاقة الحميمية تقلل من إنتاج هرمون الكورتيزول المسئول عن الشعور بالتوتر.
* 6.    تتمتعان ببشرة صحية: فالعلاقة الحميمية تعمل على تجديد خلايا البشرة، كما أكد نتائج بحث أجري في مستشفي ايدنبرج الملكي، لأنها تدعم سريان الأكسجين والدورة الدموية والعناصر الغذائية داخل الجسم.
* 

 
‎إنكما تشعران بالمزيد من الثقة في أنفسكما: تقول كادل أن العلاقة الحميمية العامرة بين الشريكين تدعم ثقتهما في مظهرهما الخارجي وتدعم صحتهما النفسية ورضاءهما عن انفسهما بشكل عام. كما أشار بحث قامت به جامعة تكساس إلى أن الأشخاص الذين يمارسون الجنس بكثرة تزداد جاذبيتهم الجنسية بسبب زيادة إفراز الفيرومونات المسئولة عن جذب الجنس الآخر.
 
التعليقات