كتاب امريكي يكشف أسرار صدام .. كان متعجرفاًومخيفًا حتى وهو معتقل !

كتب: 

فى كتاب جديد حول حياة صدام حسين، قال المحلل الأميركي الاستخباراتي جون نيكسون والذي كان أول من استجوب صدام حسين عقب اعتقاله، أن الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين قد انشغل عن إدارة البلاد وتصريف شؤون الحكم قبل سنوات من سقوط نظامه و اعتقاله في نهاية 2003 بواسطة القوات الأميركية.

وأضاف  أن صدام كان في سنواته الأخيرة مشغولا بكتابة الروايات، ولم يكن يلق بالاً للجيش أو كيف يدير أتباعه البلد".

جون نيكسون اضاف في كتاب يصدر له بعد ايام ، أن "صدام كان غير مهتم بما يجري داخل العراق في الوقت الذي كانت القوات الأميركية والبريطانية تغزو البلاد ".

وقال "لقد كان غافلًا عما تفعله حكومته، ولم تكن لديه خطة واضحة حول كيفية الدفاع عن العراق.

وروى نيكسون قصة اللحظات الأولى للاعتقال في كتابه الحديث المسمى Debriefing the President: The Interrogation of Saddam Hussein "استجواب الرئيس: التحقيق مع صدام حسين" الذي سوف يطرح بالأسواق في 27 ديسمبر الجاري.

نيكسون يقول في كتابه إن الرجل حتى لحظة اعتقاله ظل متعجرفا وكأن شيئاً  لم يحدث ، وكان يحملق في المحقق من أعلى لأسفل، ويحتقره.

ويضيف نيكسون في كتابه  أن "صدام كان غير ملم بما يجري داخل العراق في الوقت الذي دخلت القوات الأميركية ويقول : "كان مخيفا حتى وهو يعتقل ويتم حبسه".

وعندما سأله نيكسون: "متى هي آخر مرة رأيت أولادك على قيد الحياة؟" يعني عدي وقصي.؟ رد صدام: "من أنت ؟". واستطرد: "هل أنت من الاستخبارات العسكرية؟ أجب وحدد من تكون؟".

وظل صدام يؤكد أنه لم يخطط لاغتيال بوش الأب بعد حرب الخليج، وبدا راضيا وهو يسمع أصوات التفجيرات في الخارج، معتقدا أن أنصاره سوف يكسبون المعركة.

ثم قال لنيكسون "إن مصيرك الفشل". ، وأردف "سوف تجد أنه ليس من السهل حكم العراق".

وقد سقط نظام صدام حسين في 2003 حيث تم اعتقاله ثم أعدم بعدها بثلاث سنوات بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وقد اعتقل قرب مسقط رأسه في بلدة الدور بجوار تكريت في 13 ديسمبر 2003، خلال عملية بحث استغرقت قرابة تسعة أشهر.

 

التعليقات