انتبه.. الفياجرا قد تدمر حياتك.. "العمى من بين أضرارها"

الفياجرا، مثلها مثل كل الاكتشافات العلمية التي يقوم بها الباحث في محاولة للعثور على حل لمشكلة معينة، ثم يتم توثيق الاختراع بمجرد التأكد من سلامته، حيث تم توثيق الدواء في مكتب براءة الاختراع عام 1996م، واعتماده من قبل "هيئة الغذاء والأدوية" الأمريكية في 1998 كمنتج صالح للاستعمال الآدمي وكأول دواء لمعالجة العجز الجنسي لدى الرجال.

ولكن لم يمنع هذا وجود بعض الدراسات التي أشارت إلى بعض المخاطر والآثار السلبية التي يمكن أن تصيب الإنسان من فرط استخدام الفياجرا، ومنها ما حذرت بشكل كبير منها.

حيث توصل باحثون في أحدث دراسة أسترالية إلى أن الفياجرا تحتوي على مكوّن يسمى "السيلدينافيل" الذي قد يسبب آثارا جانبية، كفقدان البصر لدى جميع الرجال سواء أكانوا يعانون من مشاكل بالنظر أو لا، كما بإمكان هذا المكون أن يسبب التهاب الشبكة الصباغي لدى الرجال، وهو مرض نادر جدا ، يجعل خلايا العين تموت تدريجيا، الامر الذي يؤدي الى صعوبة بالرؤية في الضوء الخافت، او العمل.

وتشير الدراسة إلى أنّه حتى لو كان نظر الرجل سليما، فإن توافر هذا الجين لديه، ستصبح خلايا عيّنة معرضة للموت.

ومن الآثار الجانبية للفياجرا ايضا، ألم وصداع، احمرار في الوجه ، إسهال وشعور بالغثيان، انسداد في الأنف، وانتصاب لمدة طويلة.

وأحيانا قد تسبب الفياجرا أعراضا خطيرة تستدعي تدخلا طبيا، مثل مشاكل مفاجئة في القلب، وخصوصا عند الذين يعانون من مشاكل في القلب أو تعرضوا لجلطة في السابق، وصعوبة في التنفس، إضافة إلى تورم الوجه والشفتين واللسان أو الحلق ووفقا لبعض الدراسات، فان أدوية علاج ضعف الانتصاب، يمكن أن تزيد من احتمال إصابتك بسرطان الجلد الميلانوما.

دراسات أيضا اجريت حول عقار الفياجرا ومنها دراسة إيرلندية اكدت أن استخدام الفياجرا قد يؤثر سلبا على وظائف الحيوانات المنوية وربما الخصوبة لدى الذكور.

التعليقات