6 وزراء مهددون بالرحيل .. تعديل وزارى وحركة محافظين بعد رمضان

 

ما يزيد عن 500 طلب إحاطة تقدم بها أعضاء مجلس النواب  لمجلس الوزراء خلال فترة لم تصل إلى 5 أشهر ، بسبب تراجع أداء عدد كبير من الوزرات التى باتت قياداتها غير قادرة علي إيجاد حلول لما تواجهه تلك الوزرات من ازمات كبيرة في الأونة الأخيرة .
 
ووفق مصادر داخل مجلس الوزراء فإن هناك نية لإجراء تعديل وزارى وحركة محافظين جديدة، كان من المفترض أن تتم خلال الأسبوعين الماضيين لكن صناع القرار فضلوا تأجيلها لحين الانتهاء من شهر رمضان، الذى يمثل تحدياً أكبر للحكومة .
 
وترصد الحكاية في التقرير التالى الوزراء المهددون بالرحيل عن حكومة شريف إسماعيل وهم :
التربية والتعليم :
منذ الوهلة الأولى، دارت الكثير من علامات الإستفهام حول إختيار الدكتور الهلالي الشربينى وزيراً للتربية والتعليم، زادها غرابة منشورات الوزير الجديد التى كانت مليئة بالأخطاء الإملائية والتى جعلته محل سخرية نشطاء موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" .
وبعيداً عن فشله في إحداث أى تغيير على المنظومة التعليمية منذ توليه الوزارة، جاءت فضيحة تسريب إمتحانات الثانوية العامة ضربة قاضية للوزير، وأصبح رحيله عن الوزارة مطلب أساسى لرجل الشارع العادى، الذى شعر بأننا في حالة اللا دولة، بسبب عجز الوزارة عن حماية إمتحاناتها التى تحدد مستقبل أبناءنا .
 
التموين:
 
يعد  خالد حنفى وزير التموين ، اكثر الوزراء الذى تعرضوا لطلبا الإطاحة من أعضاء مجلس النواب، بل وطالبت أحزاب رئيسية بالمجلس برحيله  وذلك بسبب عد توافر العديد من السلع التموينية التي يصرفها المواطن ببطاقة التموين مثل الزيت والسكر، حيث قال عضو مجلس النواب عن سمالوط:” وزير التموين بدل ما يبعت للناس زيت وسكر  بيطلع في التليفزيون يعمل دعاية لنفسه !. 
 
التنمية المحلية :
 
ينتظر الشارع المصرى تحدياً جديد قبيل انتخابات المحليات التى يعقد عليها الجميع آمالاً كبيرة في التغيير ومحاربة الفساد، ومع تزايد فرصة عودة فلول الحزب الوطنى من ناحية، والإسلام السياسى من ناحية آخرى، فضلاً عن مشكلات كثيرة تحاصر الوزراة، باتت فرص الوزير أحمد ذكى بدر في البقاء قليلة، خاصة وأنه كان من بين الشخصيات التى كانت مهددة بالرحيل في التعديل الوزراء الأخير .
ودخل أحمد بدر في صراع حاد جديد مع نواب البرلمان المصري، حيث واجهه النواب بالكثير من الاتهامات مطالبين بتطهير المحليات من الفساد  ووضع طرق ومعايير جديدة لاختيار المحافظين، وقالوا ان الوزير بدلا من القيام بدوره في مواجهة الفساد .. "بيبعتلنا مستحضرات تجميل”.
 
الصحة :
 
من أكثر القطاعات التى تعانى في مصر، وقد وصف النواب الوزير الحالى ـ”الفاشل”، وذلك بسبب نقص الأدوية والأجهزة والمعدات في الكثير من الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية، حيث اعتبره الأعضاء بأنه لا يصلح لهذا المنصب في ظل تراجع مستوى الخدمات الصحية تحت قيادته.
 
الاستثمار:
 
إعلان الإفلاس هو الحل، بهذه الكلمات صدمت الوزيرة داليا خورشيد الشارع المصرى، بعد أن اعترفت بعجز الدولة عن مواجهة التحديات المالية والاقتصادية .
 
وبالرغم من عدم مرور فترة طويلة على تعيين داليا خورشيد كوزيرة للاستثمار إلا أنها تلقت الكثير من الانتقادات بسبب تصريحاتها حول رغبتها في زواج الفرصة بالمستثمر، حيث قد صرحت خورشيد:”أمام اللجنة الخاصة: “هناك مستثمر محلي وأجنبي وهناك فرصة، المستثمرين تايهين جوانا، إحنا عايزين نجوز المستثمر للفرصة ويخلفوا كمان”، مما أثار حولها موجة من السخرية من قبل نشطاء الفيس بوك وتويتر وأعضاء مجلس النواب.
التخطيط :
 
يعد  أشرف العربى واحد  من الوزراء المهددين  بالرحيل عن وزراة شريف إسماعيل، بعد أن عبر النواب عن رفضهم لما طرحه الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط حول تحقيق 60 مليار جنيه من الاستثمارات المحلية خلال 5 سنوات، حيث قال النائب مدحت شريف أن هذا الكلام غير منطقي، علاوة على هجوم النواب عليه خلال مناقشة قانون الخدمة المدنية الذي رفضوه في صيغته الاولى . 
التعليقات