بعد شكاوي أولياء الأمور.. حذف "أحمس وصلاح الدين وعبدالناصر" من كتب تاريخ إعدادي

حذفت وزارة التربية والتعليم صورة واسم الدكتور محمد البرادعي كأحد المصريين الحاصلين على جائزة نوبل، استجابة لنداءات أولياء الأمور، وفقا لما قاله المتحدث الرسمي باسم الوزارة، الذي أوضح أن  "البرادعي أكبر من وعي الطلبة"!.
في السياق ذاته تسببت شكاوى مماثلة من أولياء الأمور في قرار الوزارة بحذف القائد المصري أحمس قاهر الهكسوس، لأن العجلات الحربية التي استخدمها في معاركه لم تكن مرخصة من وزارة الداخلية الفرعونية، وهذا يعتبر عملا خارجا عن القانون.
في الوقت الذي قررت فيه الوزارة أيضا حذف اسم القائد العربي صلاح الدين الأيوبي لأنه ليس مصريا بل كرديا، مولده في المنطقة بين شمال العراق وتركيا، حيث أشارت الشكاوى إلى أن الترويج لصلاح الدين الأيوبي كقائد ومحرر للقدس وموحد للعرب ترويج لجنسية أخرى غير الجنسية المصرية.
كما وردت شكاوى أخرى إلى وزارة التربية والتعليم وجار فحصها بدقة من لجنة شكلها الوزير الهلالي الشربيني تطالب بحذف اسم الرئيس جمال عبدالناصر لعدة أسباب أولها أنه كان رئيسا لجمهورية مصر العربية أثناء نكسة 67، التي تسببت في ألم وجرح عميق للشاكين ولآبائهم، إضافة إلى أنه في الخطاب الشهير الخاص بتأميم قناة السويس قال "بسم الأمة" ولم يقل "بسم الله" ما اعتبره البعض ازدراء للدين الإسلامي والعياذ بالله.
معظم الشكاوى التي وردت للوزارة تم البت فيها، وتم اتخاذ قرار بحذف الأسماء التي وردت عاليه، وغيرها، على أن يكون الحذف في منهج العام المقبل.

التعليقات