ذكرى "القيثارة".. إعلانها الإسلام وتبرعها لإسرائيل!

يأتي اليوم الواحد والعشرون من نوفمبر، ليذكرنا بوفاه المطربة والفنانة ليلى مراد واسمها الأصلي ليليان زكي مراد موردخاي، والتي ولدت لأسرة يهودية الأصل وهي ابنة إبراهام زكي موردخاي، الشهير بزكي مراد، وشقيقة الفنان منير مراد.
بدأت ليلى، مشوارها الفني، في سن أربعة عشر عامًا بعد أن تعلمت على يد والدها زكي مراد، والملحن داود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة والعامة.
تقدمت للإذاعة المصرية ونجحت بها كمطربة عام 1934م لتسجل بعد ذلك اسطوانات بصوتها، وكانت أولى الحفلات الغنائية التي قدمتها في الإذاعة موشح بعنوان "يا غزالاً زان عينه الكحل".
قابلت الراحلة للموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب بإحدي الحفلات الغنائية التي نظمها والدها عام 1932 والتي تعتبر محطة هامة بحياتها  حيث أشاد عبدالوهاب بصوتها وأتفق مع والدها على أن تكون هي مشروعه الفني، فوقع معها عقداً لتلعب دور البطولة عام 1937م في فيلم "يحيا الحب" ثم عقداً بعشر اسطوانات ليكون بذلك أول من فتح لها باب الشهرة.
فنان الشعب يوسف وهبي طلب منها المشاركة في فيلم "ليلة ممطرة"، لتصبح بعد ذلك من أشهر نجمات السينما المصرية
ثم ارتبط اسمها باسم الفنان أنور وجدي، بعد أول فيلم لها معه ومن إخراجه وهو فيلم "ليلى بنت الفقراء"، وكانت واحدة من اثنان في تاريخ السينما المصرية أنتجت لهما أفلام بأسمائهما إضافةً إلى الفنان إسماعيل ياسين.
 لم يكن إرتباط ليلي بأنور وجدي سينمائيا فقط بل ارتبطت به عاطفيا أيضا وظلا متزوجان لمدة 8 سنوات إلا أن تلك العلاقة إنتهت بالطلاق عقب خلافات بينه.
ومن أبرز المحطات في حياة الراحلة هو إعلان إسلامها عام 1946م حيث توفيت مسلمة، بالإضافة إلى اتهامها عام 1956 بالتبرع ماديًا لإسرائيل إلا أن التحقيقات أثبتت براءتها من كل ما نسب إليها من اتهامات.
بلغ رصيدها الفني حوالي 27 فيلمًا ومن أبرزها: "قلبي دليلي- ليلى- ليلى بنت الفقراء- ليلى بنت الأكابر- حبيب الروح- عنبر- سيدة القطار- الماضي المجهول- غزل البنات- شاطئ الغرام".
كما قدمت ، حوالي 1000 أغنية، ومن أهم الأغنيات التي تغنت بها: "يا أعز من عيني- قلبي دليلي- يا شاغلني وأنا شغلاك- حيران- أتمخطري يا خيل– شحات الغرام- قلبي لقلبك مال- من بعيد يا حبيبي بسلم- عيني بترف- طيار- بتبص لي كده ليه".
وفي 21 نوفمبر لعام 1995م توفيت "قيثارة الغناء العربي"، عقب سنوات من اعتزال الحياة الفنية والإعلامية حيث اكتفت بالعيش وحيدة تربى ابنيها أشرف وزكى، وكان آخر أفلامها "الحبيب المجهول" مع الفنان حسين صدقي.
التعليقات