عيد الغفران اليوم وذكري حرب أكتوبر بالعبري

يحتفل اليهود في كافة ربوع العالم يوم الثلاثاء 11 أكتوبر، بيوم الغفران الذي يصادف العاشر من شهر "تشريه" وفق التقويم العبري ، وفي مثل هذا اليوم بالذات الذي يتوجب فيه على اليهود المتدينين البقاء في حالة الراحة وعدم الانخراط في أي عمل، شنت القوات السورية والمصرية في عام 1973 هجوما من جبهتين على إسرائيل، لتبدأ بذلك حرب أكتوبر، أو حرب الغفران التي شكلت معلما مهما في قيام الوضع الجيوسياسي الراهن في الشرق الأوسط، كما أنها أدت لاندلاع حرب آخرى، في أسواق النفط، خلقت أزمة طاقة في الولايات المتحدة عام 1973.

 

واليوم ترى إسرائيل وفقا لتقرير نشره موقع RT الروسي أنها مازالت في حالت حرب. ومع حلول العيد، أعلنت السلطات الإسرائيلية عن فرض إغلاق عام على الضفة الغربية والمعابر في قطاع غزة لمدة 48 ساعة ، وكانت قوات الأمن الإسرائيلية قد اعتقلت عشرات الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة غداة هجوم بالرصاص نفذه فلسطيني يوم الأحد الماضي، أدى إلى مقتل شرطي وامرأة إسرائيليين، قبل أن تقتل الشرطة المهاجم. ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين الإسرائيليين إلى أن يكونوا "يقظين، لا سيما قوات الأمن".

 

ومن اللافت أن يوم الغفران لدى اليهود يكلل فترة الغفران والصوم والصلاة التي مدتها 10 أيام. ويعتقد أن في هذا اليوم يقرر الرب نهائيا مصير كل إنسان في السنة القادمة.

 

التعليقات