إدارة مهرجان القاهرة تستقر على الفيلم الثاني في المسابقة الرسمية

    اختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فيلم «آخر أيام المدينة» إخراج تامر السعيد ليكون الثاني بعد «يوم للستات»، الذي يمثل مصر في المسابقة الدولية للمهرجان في دورته ال 38، التي تبدأ في الخامس عشر من نوفمبر المقبل وتُختتم في الرابع والعشرين من نفس الشهر. وترأسها د.ماجدة واصف والمدير الفني الناقد يوسف شريف رزق الله.
يذكر أن الفيلم هو التجربة الروائية الطويلة الأولى لمخرجه تامر سعيد والذي نالت أفلامه القصيرة والوثائقية العديد من الجوائزالمحلية والدولية، "آخر أيام المدينة" بطولة خالد عبدالله في أول فيلم روائي مصري له بعد أن قام ببطولة عدد من الأفلام العالمية مثل "عداء الطائرة الورقية" و"يونايتد ٩٣" و "المنطقة الخضراء".
وتمزج التجربة السينمائية بين الروائية والتسجيلية، ويجسد فيها خالد عبدالله شخصية مخرج شاب يعيش في وسط القاهرة، يحاول أن يصنع فيلماً عنها، حيث يتقاطع الفيلم الذي يصنعه مع حياته وقصص أصدقائه في رحلة عن الحب، والوحدة، والفقد والصداقة واكتشاف الذات.
الفيلم تم تصويره في القاهرة وبيروت وبغداد وبرلين، واختير للعرض في قسم منتدى السينما الجديدة بالدورة السادسة والستين لمهرجان "برلين السينمائي الدولي في فبراير 2016، حصل على جائزة الكاليجاري، كما نال جائزة أفضل مخرج في مهرجان السينما
المستقلة في بوينس آيرس. وييعد واحداً من أهم مهرجانات السينما المستقلة في أمريكا اللاتينية، كذلك حصد الفيلم الجائزة الكبرى لمهرجان نيوهوريزون السينمائي الدولي والذي يُقام سنوياً في مدينة ڤروسلاڤببولندا.
 يشار إلى أن آخر أيام المدينة إنتاج مشترك بين مصر وألمانيا وبريطانيا والإمارات العربية المتحدة، وهو من تأليف رشا سلطي، وتامر السعيد، ويعد آخر أعمال فنان السينما ومصمم المناظر الراحل صلاح مرعي، الذي تولى تصميم مناظر الفيلم، مع تلميذه ياسر الحسيني، ويُشارك في بطولة الفيلم خالد عبد الله، ليلى سامي، حنان يوسف، مريم صالح، علي صبحي.
 
التعليقات