"مش هنشحن" حملة لمواجهة غلاء "كروت الشحن".. والداخلية تطارد الباعة

"مش هنشحن".. حملة أطلقها نشطاء لرفض زيادة أسعار كروت الشحن الجديدة بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة حتى انتشرت الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي.

أحمد عبد النبي، منسق الحملة، قال إن الصمت على ما وصفه بجشع شركات المحمول هو ما جعلهم يتمادون في الأمر مؤكدًا أنهم قرروا تنظيم الحملة لمواجهة شركات المحمول الثلاثة كما أنهم أعلنوا امتناعهم عن شراء كروت الشحن ودفع الفواتير بداية من 30 سبتمبر الجاري كما يقومون بغلق هواتفهم المحمولة من التاسعة مساءًا لمدة 3 ساعات.

وعلى الجانب الآخر، أعلن جهاز حماية المستهلك، عن رقم ساخن للإبلاغ عن أي تاجر يقوم برفع أسعار كروت الشحن،  وقال مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي، أن هناك رجال تابعون للأمن بلبس مدني يقمون بدخول المحلات للسؤال عن أسعار كروت الشحن وعند وجود زيادة يقومون بالقبض علي التاجر أو صاحب المحل.

اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، قال إن شركات المحمول الثلاثة لم تعلن عن رفع أسعار كروت الشحن كما انه لايوجد مبرر لرفع أسعار الكروت.

وأضاف رئيس جهاز حماية المستهلك أنه من المقرر عقد اجتماع بين قيادات وزارة الاتصالات ومصلحة الضرائب وشركات المحمول للوقوف علي تلك الأزمة.

حسن غانم، رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس مصلحة الضرائب على المبيعات، قال إن شركات الاتصالات ملتزمة بعدم رفع الأسعار علي كروت الشحن لحين بدء تطبيق قانون الضريبة علي القيمة المضافة والذي تم اقراره في 8 سبتمبر الجاري.

وأوضح "غانم" أن مصلحة الضرائب ليست طرفًا في ممارسات بعض التجار الجشعين، لرفع أسعار كروت شحن الموبايل.

وذكر "غانم" أن خدمات الموبايل تخضع لقانون الضريبة علي القيمة المضافة علي الرغم من أن فرض الضريبة عليها ليس بجديد، خصوصا أنه سبق فرضها بنسبة تصل لـ15% بموجب قانون الضريبة علي المبيعات.

يذكر أن سعر الضريبة على كروت الشحن بموجب قانون القيمة المضافة يبلغ 21%، منها 13% على خدمات المحمول و8% ضريبة سلع جدول.

التعليقات