أسعار النفط تتجاهل اتفاق منظمة الأوبك أمس وتتراجع اليوم

كتب: 
 
تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، مع تزايد شكوك السوق في طريقة تطبيق أوبك خطة تقليص انتاج النفط الخام بعد يوم من اتفاق المنظمة على ذلك.
 
وبعد قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول خفض الانتاج بين 700 و800 ألف برميل يوميا إلى ما بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يوميا ،ارتفعت الأسعار إلى 49.09 دولار للبرميل وكان أكبر إرتفاع منذ أول سبتمبر،  وبدأت بعدها فى التراجع تراجع خام برنت 17 سنتا إلى 48.52 دولار للبرميل .
 
واتفقت الدول منظمة الأوبك أمس على خطة لتقليص انتاج النفط الخام، خلافا لما كان متوقعا اتفقت السعودية وإيران في ختام اجتماع استمر نحو 6 ساعات ومشاورات استغرقت أسابيع، على  خفض انتاجها الى ما بين 32,5 و33 مليون برميل يومياً، بينما كان الإنتاج يبلغ 33,47 مليون برميل في أغسطس، وهو أكبر خفض في الانتاج منذ الخفض الذي أقر بعد انخفاض الأسعار خلال أزمة 2008.
 
وكان الوزير الإيراني صرح بأن إيران "ليست مستعدة" لتجميد انتاجها في مستوياته الحالية، مؤكداً أن الهدف هو أن يبلغ الإنتاج 4 ملايين برميل يومياً، أي أكثر بقليل من حجم الإنتاج الحالي الذي يتراوح بين 3,6 و3,8 مليون برميل يومياً.
 
وكانت السعودية، كبرى دول أوبك، تشترط في البداية للقيام بأي خفض في انتاجها، خطوة مماثلة من الدول الأخرى، لكن الرياض التي تأثرت اقتصادياً بتراجع أسعار النفط مثل البلدان الأخرى، تبنت موقفاً أكثر ليونة.
 
وهذان البلدان اللذان أضعفتهما نزاعات داخلية يضخان أقل من طاقتهما ولا يريدان التخلي عن صادرات تدر النقد الأجنبي.
 
 
التعليقات