5 أسباب للفتور الجنسي !.. "هذه هي طرق علاجه"

الفتور الجنسي هو فقدان الرغبة في ممارسة الجنس من أحد الاطراف الزوج أو الزوجة أو كلاهما على حد سواء، وهناك مجموعة من العوامل والأسباب.

البداية مع موقع Real Simple الأمريكي الذي نقل عن  المختصة في علم الجنس جيل بلايكواي، أن هناك 3 أسباب وراء الفتور الجنسي،

1 – الإرهاق

قالت بلايكواي، إن العمل طوال اليوم بجد، سيجعل من سرير نومك الشيء الوحيد المثير في يومك، سيما عند ارتمائك في أحضان وسادتك لتخلد إلى النوم، ومن ثم، لن ترغب في بذل المزيد من الجهد والنشاط البدني، لذلك قد ترفض ممارسة الجنس مع شريكك، حتى عندما يتقرب إليك ويعانقك.

وفي هذا الصدد، تنصح بلايكواي بإيجاد الوقت المناسب للتقرب من شريكك وممارسة الجنس معه. فعلى سبيل المثال، هناك العديد من الأزواج يفضلون ممارسة الجنس في صباح يوم العطلة الأسبوعية، عندما يكون أطفالهم منهمكين في مشاهدة التلفزيون.

2- التوتر

أفادت بلايكواي بأن التوتر يؤثر بشدة على الرغبة الجنسية للمرأة؛ نظراً لأن التركيز الكامل جزء لا يتجزأ من عنصر الاستجابة الجنسية للمرأة.

ومن ثم، تسهم الضغوطات والتوتر العصبي في امتصاص تركيز المرأة وتشتيته، ما يجعلها لا تتفاعل مع شريكها، على الرغم من كل محاولاته لإثارة رغبتها في ممارسة الحب معه.

وفي هذا السياق، تقول بلايكواي إنه عوضاً عن الاسترخاء، يجعلنا التوتر المفرط نحس "وكأننا بمثابة طناجر ضغط".

 

ولذلك تنصح المختصة بالعلاج بالوخز بالإبر الذي يساعد على تدفق الدم إلى الجسم كاملاً، فضلاً عن ممارسة رياضة اليوغا التي تساعد على التأمل وتحسين التركيز، والتخلص من اضطراب تشتت الانتباه.

3- شكل الجسم

لا تشعر الكثير من النساء بالرضا عن شكل أجسامهن، ما يجعل ثقتهن بأنفسهن تهتزّ. وفي الحقيقة، تسهم صور النساء الجذابة والمشاهير الذين يخضعون لعمليات التجميل التي تعرض على الشبكات الاجتماعية، ووسائل الإعلام أو حتى على المواقع الجنسية، في تعميق شعور المرأة بعدم الرضا، رغم أن هذه الصور غالباً لا تكون حقيقية أو تكون مجرد فوتوشوب.

ومن هذا المنطلق، تنصح بلايكواي المرأة بخلق فاصل بين الواقع والخيال، حيث إن ما تعرضه المواقع الجنسية من العلاقات الجنسية ليس إلا مجرد استعراض خيالي. كما أن ممارسة الجنس مع شريك حياتها هو حقيقة يمكن أن تحقق لها المتعة المرجوة.

علاوة على ذلك، يجب على المرأة أن تجعل من تلك الصور دافعاً لها يحفزها على مزيد من الاهتمام بنفسها. فضلاً عن ذلك، تشجع بلايكواي كل النساء على التركيز على إبراز جمال المناطق التي تكون سعيدة بها، وذلك كفيل بأن يجعلهن راضيات عن شكل أجسادهن.

4- الاكتئاب والقلق النفسي

أفادت عدد من الدراسات أن من أهم أسباب الفتور الجنسي الاكتئاب والقلق النفسي، مشيرة إلى أن هناك طردية بين البرود الجنسي والاكتئاب خاصة الحاد منه.

5 – قلة الوعي الجنسي

وأضافت إلى الأسباب قلة الوعي الجنسي وطرق الجماع من عوامل النفور الجنسي، فبعض الحالات جهل الزوج بممارسة الجنسي يجعل زوجته تنفر من العلاقة الحميمة، وايجاد الاعذار الواهية، لأنه يمكن أن يصبح مصدر الم بدل أن يكون مصدر سرور.

 

التعليقات