هؤلاء احترفوا في أفريقيا.. و"الغزال" يخترق أدغال جنوب القارة

سطر عمرو جمال لاعب الأهلي تاريخا جديدا في عالم الاحتراف للاعبين المصريين، بعد انتقاله للدوري الجنوب أفريقي، عبر بوابة فريق بيدفيست، معارا لمدة موسم.
 
ورغم أن معظم أنظار اللاعبين المصريين تتجه للاحتراف الأوروبي، وبعضا منهم للدوريات الخليجية والآسيوية، إلا أن عدد قليل اتجه للاحتراف في أفريقيا، ولكن في دوريات المغرب العربي وليبيا.
 
لاعبون مصريون احترفوا في أفريقيا:
 
وكان من أبرز اللاعبين الذين احترفوا في شمال أفريقيا مؤخرا، هو عمرو مرعي، مهاجم إنبي، الذي انتقل للنجم الساحلي التونسي، مع نهاية هذا الموسم، ولمدة 3 سنوات.
 
ولكن كان محمد حشيش لاعب الأهلي والمقاولون والمصري السابق، أول مصري يلعب بالدوري التونسي، عبر نادي الملعب التونسي، ولعب له موسمين منذ 1991 وحتى 1993. 
 
وهناك أيضا مهاجم الزمالك السابق، عمرو زكي، الذي انتقل إلى نادي الرجاء المغربي، كأول لاعب مصري يحترف في صفوف الدوري المغربي، وذلك في يناير 2014، إلا أنه سرعان ما فسخ عقده بالتراضي بعد شهر فقط، دون أن يلعب مباراة واحدة. 
 
وكان أحمد فتحي بوجي، لاعب القناة والزمالك السابق، أول مصري يحترف في الجزائر بانضمامه إلى نادي  شباب بلوزداد، وذلك في يناير 2014.
 
بينما كانت ليبيا الوجهة الأفريقية الأكثر تفضيلا للاعبين المصريين، مثل لاعب الإسماعيلي عمر جمال الذي لعب لأهلي طرابلس لمدة 6 أشهر منذ يونيو 2013، وأحمد حسن مكي لاعب سموحة انتقل لأهلي طرابلس في نفس التوقيت، ولكنه استمر لمدة عام، وانتقل بعدهما أيمن حفني لاعب الجيش السابق والزمالك الحالي، لنفس الفريق، في نوفمبر 2013 لمدة 6 أشهر، وأسامة عزب لنفس الفريق، لمدة 6 أشهر منذ نهاية 2014.
 
وأيضا أحمد رؤوف لاعب الأهلي السابق وسموحة الحالي لعب للاتحاد الليبي في يونيو 2013 لمدة 6 أشهر، وكذلك أحمد عبدالظاهر لاعب الأهلي السابق وإنبي الحالي لعب لنفس الفريق في 2014، وعبدالله فاروق لاعب الأهلي السابق لعب للهلال الليبي في أغسطس 2013 لمدة موسم، وهناك معاذ الحناوي ويوسف جمال لعبا لنفس الفريق الأخير.
التعليقات