السر الحقيقي لانهيار برشلونه .. " هل يواجه مصير الزمالك؟!"

بات مصير فريق برشلونة الإسبانى مظلما ومنعدم الملامح، ليس فقط بسبب خسارة كأس السوبر الإسبانى أمام غريمه التقليدى ريال مدريد، أو بسبب النتيجة والأداء السيء الذى عانى منه، إنما السبب الأكبر الذى أوصل البارسا لهذه الحالة هو نفس السبب الذي يعاني منه نادي الزمالك المصري ، ..سوء تدخلات إدارة النادى.

فإدارة النادى ساهمت بجزء كبير جدا من إخفاق برشلونة هذا العام، ليس فقط فى السوبر الإسبانى، إنما أيضا من قبلها في الليجا ودورى الأبطال، بعد تمسكها بمجموعة لاعبين من أنصاف الموهوبين، لا يرقون لتمثيل البارسا، وكذا التفريط فى نجوم كانوا أعمدة حقيقية للفريق، مثل البرازيليين نيمار وألفيس وغيرهم، دون تدعيم قوى أو إيجاد البدائل.
 
وفوجئ المدير الفنى الجديد للبارسا، إرنستو فالفيردى بنقض إدارة النادى لوعودها ومخالفتها لخطة العمل التى أعدها مسبقا قبل السوبر، بالاستغناء عن عدد من اللاعبين كان قد حددهم سلفا، والتعاقد مع لاعبين سوبر، ولكنه صدم برحيل نيمار، وهو ما أكدته صحيفة "سبورت"،ىوكان فالفيردى يرغب فى رحيل 5 لاعبين، وفقا لما كشفته صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، هم أردا توران، منير الحدادى، توماس فيرمايلين ودوجلاس بيريرا، أندريه جوميز، ولكن المدرب صدم من عدم تخلى إدارة برشلونة عن أى لاعب.
 
الفريق الكتالونى، وفقا لبعض المحللين، يحتاج على الأقل إلى تدعيم صفوفه بـ6 صفقات من العيار الثقيل، وتحديدا فى مراكز خط الوسط المدافع وظهيرى الجنب وقلبى دفاع ولاعب وسط مهاجم، بخلاف إيجاد بدائل مميزة فى كل مركز بالفريق، برشلونة أتم حتى الآن 4 صفقات فقط، وهم لاعبين ليسوا بالثقل المطلوب، نيلسون سيميدو الظهير الأيمن من بنفيكا، مقابل 30.5 مليون يورو، جيرارد ديولوفيو الجناح من إيفرتون، 12 مليون يورو، مارلون قلب الدفاع من فلومينينزى، مقابل 5 ملايين يورو، باولينيو لاعب الوسط من جوانزو، مقابل 40 مليون يورو.
 
وفى المقابل فشل فى تدعيم مركز قلب الدفاع بالتعاقد مع إينيجو مارتينيز، كما لم يتمكن من حسم صفقتى فيليب كوتينيو نجم ليفربول الإنجليزى وعثمان ديمبيلي نجم بوروسيا دورتموند الألمانى.
 
وبهذه الهزيمة المنكرة أمام الريال تعرضت إدارة برشلونة لانتقادات حادة من الجماهير ووسائل الإعلام، وأظهرت صحيفة أس الإسبانية أن إدارة البارسا تقف فى موقف محرج، لتعرضها للطمتين، بدءا برحيل نيمار ثم الخسارة أمام الملكى.
 
وستدفع هذه الهزيمة إدارة برشلونة لحسم المزيد من الصفقات فى أسرع وقت ممكن لامتصاص حالة الغضب التى أصابت الجماهير فى كتالونيا، ما يعني أنها لن تتوقف عند صفقة باولينيو الأخيرة.
 
وما يدفع الإدارة لرمى ثقلها بالصفقات هو إخفاقها فى التعاقد مع ماركو فيراتي فى بداية الصيف، مع عدم إقتناع الجماهير بصفقة البرازيلى باولينيو كلاعب سوبر قادر على تقديم الإضافة لصفوف الفريق.
 
يتحمل إرنستو فالفيردي جانبا كبيرا مما يحدث، إذ عليه الضغط أكثر على الإدارة للتعاقد مع بديل لنيمار سريعا، وتعزيز خط الوسط المتهالك، ولكن فى حال الاكتفاء بالصفقات التى تم ضمها، سيعانى الفريق كثيرا فى الموسم المقبل على مستوى جميع البطولات.
 
كما لا تبدو طريقة لعب الرجل مناسبة مع ما اعتاد عليه لاعبى البارسا، إذ وضع لاعبيه فى نظام جديد عليهم تماما، باعتماد خطة 3/5/2، و لا أحد من لاعبيه بدا مرتاحا فى دوره، تمركز خاطئ، وتمريرات ضائعة، وارتباك واضح على جميع اللاعبين، ولكن التحول إلى 4/3/3، ظهر برشلونة كأنه فريق كرة قدم مرة أخرى، وعليه أن يسلك الطريق الأسهل، لإعادة برشلونة لسكة الانتصارات، بالحفاظ على نفس فلسفة الإستحواذ.
 
على المدرب أيضا تعويض غياب نيمار بأسلوب وأفكار جديدة، ولا يشترط عليه التقيد بمنظومة ثلاثى خط الهجوم التى طبقها إنريكى، بل المطلوب منه التفكير خارج الصندوق والمجىء بحلول وأفكار جديدة لرفع جودة أداء الفريق بدون نيمار.
 
مباراتى السوبر أوضحت أن الفريق يعانى من عدة مشاكل، أبرزها غياب الرغبة والروح، ضعف الحالة البدنية، وسوء خطى الوسط والدفاع خاصة فى المرتدات، وضعف الانتشار والتحرك فى الملعب.
التعليقات