10 نصائح للوقاية من حوادث الطرق السريعة قبل التحرك بالسيارة

تحتل مصر مرتبة متقدمة بين دول العالم التى يفقد مواطنيها ارواحهم بسبب الحوادث المرورية، لعدة أسباب منها سوء حالة الطرق، وانعدام الكشف عن الحالة الصحية للسائقين وسهولة حصول أى مواطن على رخصة قيادة، دون اختبارات حقيقية، لكن هناك أسباب اخرى منها اغفال سائقو السيارات  الكشف عن السيارة قبل بدء الرحلات على الطرق السريعة والداخلية، وتكمن أهميتها فى تجنب الحوادث المرورية، التى تحدث بسبب انفجار الإطارات، ومن تلك الإجراءات:

1-منع تناول المواد المخدرة والعقاقير الطبية المخدرة والمهدئة، لأنها تزيد من زمن رد الفعل لدى قائد السيارة، ومن ثم تزيد من احتمال وقوع الحوادث.

2-عدم قيادة السيارة فى حالة الإرهاق والحالة النفسية السيئة والمرض والسن الكبير يزيد من زمن ردة الفعل لدى قائد السيارة ويقع الحادث.

3-قراءة نشرة العقاقير الطبية قبل قيادة السيارة لمعرفة مدى تأثيرها على القيادة الآمنة.

4-عدم ضبط ضغط الهواء داخل الإطارات يؤدى إلى زيادة مسافة الفرامل.

5-ضغط الهواء المنخفض فى الإطارات يؤدى إلى سخونة الإطار، ويعرضه للانفجار، كما أنه يؤدى إلى إنقاص العمر الافتراضى للإطار.

6-يجب ضبط ضغط الهواء فى الإطارات قبل بداية الرحلة والإطارات باردة وعدم ضبط ضغط الهواء فى الإطارات فى منتصف الرحلة حيث تكون الإطارات ساخنة ومن ثم تعطى قراءة غير حقيقية لضغط الهواء فى الإطارات.

7-زيادة ضغط الهواء فى الإطارات يؤدى إلى إنقاص العمر الإفتراضى للإطار، وكذلك عدم راحة راكبى السيارة لزيادة إحساسهم بالمطبات، كما أنه يؤدى إلى سرعة تلف مساعدى السيارة ومجموعة التعليق الأمامية (العفشة) كما أنه يؤثر على اتزان السيارة.

8-العمر الإفتراضى للإطارات خمسة سنوات من تاريخ الصنع وليس من تاريخ الاستخدام.

9 -حزام الأمان يؤدى إلى منع وقوع بعض الحوادث كما أنه يقى قائد السيارة ومن بجواره من الاصطدام بأجزاء السيارة الداخلية وكذا القذف خارج السيارة فى التصادمات العمودية وبذلك يقلل من جسامة الحادث.

10-مسند الرأس يقى قائد السيارة ومن بجواره من كسر الفقرات العنقية، وذلك خاصة فى التصادمات الخلفية، ويجب أن يكون ارتفاع المسند أعلى الأذن مباشرة.

 

التعليقات