ثورة الشركات الناشئة بمصر تعزز المشهد التكنولوجي بأفريقيا

نشر موقع كوارتز أفريقيا تقريرا حول الآثار الإيجابية للنشاط الكبير الذي تشهده الشركات الناشئة بمصر على القطاع التكنولوجي بالقارة الأفريقية.

 وقال التقرير إن تنامي المشهد التكنولوجي يبقى بمثابة نقطة مضيئة في مصر، مضيفا أنه وبعد سنوات من الاضطرابات السياسية التي تسببت في خروج الاستثمارات من السوق المصرية عاد النشاط الاستثماري إلى البلاد وارتفعت التمويلات الخاصة بالشركات الناشئة في مصر بنسبة 105% خلال عام 2016 وحده. وقال وليد عبد الرحمن مؤسس شركة "Mumm" المتخصصة في تجهيز الوجبات الغذائية المنزلية، إن هناك منظومة تنمو بسرعة كبيرة ويحكمها عقد اجتماعي به العديد من الأخلاقيات الهادفة لبناء هذه المساحة وجعل مصر مكانا أفضل.

ونشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية تقريرا لها حول الشركات الناشئة العاملة في الزراعة المائية بمصر، والتي تستخدم الأسماك في تزويد النباتات بالعناصر المغذية، ومن بينها شركتي "بستان" و"أجريماتيك"، وينظر إلى هذا النشاط على نحو متزايد باعتباره بديلا مستداما وصديقا للبيئة للطرق الزراعية التقليدية كثيفة الاستخدام للمياه.

 وقال التقرير إن تلك الشركات تواجه تحديات من بينها ارتفاع التكاليف التي تتحملها، وهو ما ينعكس على أسعار المنتجات، ما يصعب من منافستها مع المنتجات البديلة الأرخص ثمنا، ولكن تلك الشركات تؤسس علامات تجارية موجهة للفئة التي تفضل الطعام العضوي، وتورد منتجاتها لأرقى مطاعم القاهرة مباشرة، وهو ما مكنها من التواجد في السوق المصرية.

التعليقات