الفرق الإنجليزية تهيمن على دور الـ16 بالتشامبيونز ليج وتهدد السيطرة الإسبانية

بعد سنوات من المشاركة المحدودة في ظل ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وبايرن ميونخ ويوفنتوس وحتى بوروسيا دورتموند، عادت الفرق الإنجليزية بقوة لدوري أبطال أوروبا لتهيمن على دور الـ16 بتأهل خمسة فرق هي مانشستر سيتي وتوتنهام ومانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي.
 
وجاءت هيمنة فرق الدوري الإنجليزي مدفوعة باستثمار مليار و400 مليون جنيه إسترليني في الصيف الماضي في الصفقات ما يزيد بواقع ثلات مرات مقارنة بأندية الدوري الإسباني، ومدربين من العيار الثقيل.
 
ويبلغ توتنهام ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول دور الـ16 على رأس مجموعاتها، أما تشيلسي حامل لقب البريميير ليج فيعد الوحيد بين أندية الدوري الإنجليزي الذي تأهل لثمن النهائي في المركز الثاني بعدما تعادل في الجولة الأخيرة على أرضه (1-1) امام اتلتيكو مدريد.
 
وبعد انتهاء دور المجموعات تكون الفرق الإنجليزية قد خاضت إجمالي 30 مباراة وحققت 21 انتصارا وتعادلت 6 مرات، فيما منيت بثلاث هزائم فقط، اثنتان منها في الجولة الأخيرة، فيما بلغت أهداف اندية البريميير ليج 80 مقابل 26 هدفا تلقتها شباكهم.
 
كما أن توتنهام بعد فوزه أمس بثلاثية نظيفة على أبويل نيقوسيا بات الفريق الأكثر حصدا للنقاط في دور المجموعات بتحقيقة 16 نقطة متقدما بنقطة على المان سيتي والمان يونايتد وباريس سان جيرمان.
 
ويعد ليفربول من الفرق الإنجليزية الأخرى التي تألقت في دور المجموعات فرباعي هجومه المكون من محمد صلاح وفيليبي كوتينينو وروبرتو فيرمينو وساديو ماني سجلوا 23 هدفا ليصبح الريدز ثاني الفرق الأكثر تهديفا بعد باريس سان جيرمان المتصدر بـ25 هدفا، يليهما ريال مدريد حامل اللقب بـ17 هدفا ثم تشيلسي بـ16 هدفا فتوتنهام وبورتو بـ15 هدفا.
 
وكان الدولي الإنجليزي المعتزل فيل نيفيل قد صرح مؤخرا أن أوروبا شهدت "تغيرا في الاتجاه" وأن الفرق الإنجليزية تمكنت من "تقليص الفارق" مع نظرائها في القارة العجوز.
 
وقال لاعب مانشستر يونايتد وإيفرتون، ومدرب فالنسيا السابق "لم نقترب خلال المواسم الأخيرة من برشلونة أو ريال مدريد. ولكن بعد أداء توتنهام الجيد نرى أن هذا الفارق يقل تدريجيا".
 
وأضاف "أثبتنا قوة وجودة وقدمنا مباريات فرضنا كلمتنا فيها. أعتقد أن فريقين إنجليزيين على الأقل سيبلغان نصف النهائي".
 
وتابع نيفيل الذي يعمل معلقا حاليا في شبكة (بي بي سي) "عدنا لنثير خوف الآخرين مجددا. نسيطر بشكل أكبر وأفضل على المباريات وأعتقد ان أوروبا بأسرها بدأت في النظر للفرق الإنجليزية على أنها قوية".
 
وكانت الفرق الإسبانية قد هيمنت على البطولة عن جدارة منذ موسم 2011/2012 بتتويج ريال مدريد باللقب ثلاث مرات (2014 و2016 و2017) وبرشلونة في 2015 ، كما أن إسبانيا شاركت بثلاثة فرق في ربع النهائي في آخر خمسة مواسم.
 
لكن هذا الموسم بعد خروج أتلتيكو مدريد من المنافسة من دور المجموعات، وتأهل إشبيلية وريال مدريد لدور الـ16 من المركز الثاني، بات برشلونة هو الفريق الإسباني الوحيد الذي تأهل كمتصدر لمجموعته متقدما على يوفنتوس الوصيف، ما يثبت تغير الاتجاه في أوروبا كما قال نيفيل، حيث تقول كل المؤشرات إن الفرق الإنجليزية هي التي ستتمكن من كسر هيمنة إسبانيا الأخيرة على الكأس ذات الأذنين.
 
وفيما يلي الأندية التي قد تسفر قرعة دور الـ16 عن مواجهات بينها وبين الفرق الإنجليزية الخمسة:.
مانشستر يونايتد (متصدر المجموعة الأولى):. ريال مدريد أو إشبيلية أو بايرن ميونخ أو يوفنتوس أو شاختار دونيتسك أو بورتو.
ليفربول (متصدر المجموعة الخامسة): ريال مدريد أو بازل أو بايرن ميونخ أو يوفنتوس أو شاختار دونيتسك أو بورتو.
مانشستر سيتي (متصدر المجموعة السادسة): ريال مدريد أو إشبيلية أو بايرن ميونخ أو بازل أو يوفنتوس أو بورتو.
توتنهام (متصدر المجموعة الثامنة): إشبيلية أو بايرن ميونخ أو يوفنتوس أو بازل أو شاختار دونيتسك أو بورتو.
تشيلسي (ثاني المجموعة الثالثة): برشلونة أو باريس سان يجرمان أو بشيكتاش. 
التعليقات