بالفيديو .. أبشع 7 حوادث اعتداء على مصريين بالخارج .. "أحدهم مُثلوا بجثته "

اعتداء جديد على مصري بالكويت، ينضم إلى سلسلة طويلة من الانتهاكات التي يتعرض لها مواطنونا في الخارج، أظهره فيديو مدته حوالي دقيقتين، تضمن اعتداء مواطن كويتي على شاب مصري يدعى وحيد محمود رفاعي، أسفر عن إصابته بجروح متفرقة في جسده وكسر بأنفه.

وأكدت زوجة الشاب المصري، أنه يعمل مندوبا للمبيعات بالكويت منذ ١١ عاما، وإقامته رسمية، وليس له ‏تأمين صحي، ووفقا للبيان الصادر عن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية الكويتية.

واقعة الكويت ليست الأولى التي يتعرض لها المصريون بالخارج، خاصة دول الخليج، ووصل التعدي إلى حد القتل؛ ففي فبراير عام 2016، توفي وليد حمدي السيد، البالغ من العمر 36 عامًا، كان يعمل مندوب مبيعات لإحدى المؤسسات بالعاصمة السعودية الرياض، بعد اعتداء أربعة شبان سعوديين عليه بالضرب، لخلافهم على أولوية السير.

اعتداء على عامل مصري في احدى المطاعم الاردنيه

وفي أكتوبر 2015، توفي شاب مصري وأصيب معه 3 آخرين، خلال مشاجرة بين مصريين وكويتيين في مدينة حولي، كذلك توفي مصري آخر يدعى محمد صلاح يونس محمود، من محافظة سوهاج، يعمل سائقًا لتوصيل الطلبات للمنازل، بدولة الكويت، وبعد شهر وتحديد في نوفمبر 2015، تعدي سعودي على أحد المواطنين المصريين بالسب والتهديد وحطم سيارته بسبب مكان ركن السيارة.

وفى نفس الشهر أثار حادث اعتداء النائب الأردني زيد شوابكة و4 من أعوانه على العامل المصري خالد السيد عثمان، العديد من ردود الفعل الرسمية والشعبية، سواء من الخارجية المصرية أو من المؤسسات العمالية، بالإضافة إلى تعاطف غالبية الشعب الأردني مع العامل المصري، والذي ظهر جليًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما تعرض المواطن حسن أحمد محمد أحمد الشاذلي، في ديسمبر 2011، للاعتداء الشديد على يد الشرطة الفرنسية في باريس يوم 14 ديسمبر 2011، بسبب حمله تذكرة أتوبيس غير صالحة، وتم نقله لمستشفى Lariboisiere في باريس وأجريت له جراحة عاجلة لإسعافه.

وأبدت "الخارجية" انزعاجها الشديد بسبب الاعتداء على أحد المواطنين المصريين بصرف النظر عن وضعيته القانونية أو ظروف إقامته في فرنسا، وطلبت سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة المسؤولين عن الحادث وضمان عدم تكراره مستقبلا وحفظا لحق المواطن المصري.

ضرب عامل مصرى بالسعودية تم دهسه بالسيارة

اتهم مواطن مصري أفرادا من الشرطة الكويتية بالاعتداء عليه بالضرب إثر توجهه إلى قسم الشرطة للإبلاغ عن حادث مروري، في نوفمبر 2012، وأوفد المستشار أحمد عادل صبحي، القائم بأعمال القنصلية المصرية بالكويت آنذاك، مندوبا عن القنصلية برفقة المواطن المصري إلى إدارة التفتيش والرقابة بوزارة الداخلية الكويتية لحضور التحقيق الذي تجريه الإدارة، حيث استمع المحققون إلى إفادة المواطن المصري بحضور مندوب القنصلية وأصدروا التعليمات بسرعة التعرف على أفراد الشرطة المتهمين في القضية لتوقيع الجزاء الإداري عليهم.

و تعرض المواطن عبدالرحيم سيد عبدالعال (57 عاما، من محافظة أسيوط بمنطقة سحمان شمال المدينة المنورة) إلى إطلاق نار على أيدي مجموعة من الشباب السعودي، وهم جيران للمجني عليه، وتم نقله إلى مستشفى الأنصار بالمدينة بمعرفة الهلال الأحمر السعودي، وذلك في  شهر نوفمبر 2012.

تعرض مواطن مصري لحادث اعتداء على يد اثنين بولنديين، في شهر أكتوبر 2012، وتلقى السفير رضا بيبرس، سفير مصر في وارسو آنذاك، تقريرا يفيد بتعرف المواطن المصري على أحد المعتدين على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وأرسلت السفارة مذكرة فورية إلى السلطات البولندية، لنقل المعلومات المتوافرة، وطلب التحقيق فيها وإبلاغ السفارة بتطورات القضية.

ومن الحوادث البشعة تعرض مواطن مصري في عام 2010، للقتل بطريق وحشية، والتمثيل بجثته، وذكرت مصادر أمنية لبنانية أن الشاب المصري "محمد مسلم" يشتبه بارتكابه (38 عاما) جريمة قتل طفلتين إحداهما في السابعة من عمرها والثانية في والتاسعة، إضافة إلى جديهما، وقد عثر على جثث الضحايا الأربع في المنزل.

البيت بيتك - ضرب وسحل عامل مصري يعمل في مطعم بالعقبة من شقيق نائب برلماني أردني ومرافقيه

وهاجم المئات من سكان قرية "كترمايا" جنوب شرق العاصمة بيروت، الشاب وأخرجوه بالقوة من سيارة الشرطة التي كانت تقتاده إلى مكان الجريمة لإعادة تمثيلها، وانهالوا عليه بالضرب وأصابوه إصابات بالغة.

ونقلت قوات الأمن الشاب إلى إحدى المستشفيات للعلاج، إلا أن الأهالي لحقوا به وهاجموه في المستشفى، وأجهزوا عليه، وقاموا بربط جثته بسيارة، وتوجهوا بها إلى بلدتهم بعد تجريده من ملابسه باستثناء سرواله الداخلي ، وقام الحشد بتعليق جثته على عمود كهرباء في ساحة البلدة، بحضور رجال الشرطة الذين وقفوا عاجزين.

وفى في مايو 2012، قام 15 شخصًا من أنصار الحزب النازي "خريسي افجي" في أثنيا، بالاعتداء على مواطن مصري يُدعى طارق محمد سمير (40 عامًا) وذلك بميدان "كيبرو"، مستخدمين أسلحة بيضاء، الأمر الذي أدى إلى إصابته بجرح قطعي في فروة الرأس من الخلف، و4 طعنات غائرة، وتم نقله للمستشفى لإجراء عملية و6 غرز بأماكن الإصابات و10 غرز تجميلية.

دفن جثمان محمد سليم الذي قتل في بلدة كترمايا بلبنان

أظهر مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في شهر يناير الماضي 2015 ، اعتداء شرطي سعودي على أحد المواطنين المصريين، أمام "فندق الشهداء"، الذي يبعد عن الحرم المكي 150 مترا، وكشف الفيديو تعرض المواطن لإصابات جسيمة في أنحاء متفرقة من جسده، جرّاء عملية الاعتداء التي وصفت بـ"الوحشية" عليه.

 

التعليقات