حلقة ممنوعة وشفرة تفجير وإعلانات فودافون .. أزمات "أبلة فاهيتا" لا تنتهي

تواصل الشخصية الكرتونية الشهيرة أبلة فاهيتا إثارتها للجدل، والذي دائمًا ما ارتبط الجدل والصراع باسمها، فبعد إذاعة إعلان "النت ظالم" خلال الأيام القليلة الماضية، اتخذت شركة فودافون للاتصالات قرارًا، منع إعلانتها عبر وسائل الإعلام.

والحقيقة أن أزمات الدمية المعروفة بـ"الأرملة" لم تقف عند هذا الإعلان فقط، فتاريخها ملئ بالمشاكل والصراعات منذ بداية ظهورها، من بلاغات بالجملة لخدشها الحياء، واتهامها بالمساعدة في عمل إرهابي، فضلًا عن حلقة ممنوعة ، وغيرها..

ونرصد أبرز أزمات الدمية الكرتونية منذ بداية ظهورها

إعلان النت ظالم

ظهرت أبلة فاهيتا فى أغنية جديدة حملت مسمى"حقة النت ظالم"، لتوجه رسالة للجمهور أن الانترنت ظالم ولا يناسبه الاستخدام العادل.

وخلال الإعلان ظهرت الأبلة فاهيتا وكأنها جربت كثيرا الفيديوهات الخادعة التى تستنزف الباقة دون محتوى مهم، ولأنها كثيرا ما عانت من انتهاء الباقة، قررت الوقوف أمام هذه المشكلة والإعلان عن أحدث نظام لاستخدام الإنترنت "vodafone pass" والذى يتيح للعملاء استخدام مكثف للسوشيال ميديا وتحميل الأغانى ومشاهدة الفيديوهات بأسعار مناسبة وبدون انتهاء للباقة.

النت ظالم ماينفعش معاه الإستخدام العادل - أبلة فاهيتا

أزمة بين المصريون وأبلة فاهيتا

وبعد إذاعته نشبت أزمة بين فودافون وأبلة فاهيتا حيث رآى المصريون أن الإعلام خادشاً للحياء، حيث يظهر فيه رجال عراة ونساء في مشاهد غير لائقة.

الأعلى للإعلام يوقف الإعلان.. خادش للحياء

وهو ما تسبب في إعلان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، منع عرض أو إذاعة شركة فودافون مصر (إعلان أبلة فاهيتا)، على جميع الشاشات والإذاعات، نظرًا لما يحتويه من ألفاظ ومشاهد لا تليق بالذوق العام، وتجافي كل القيم، وتحض على السلوك، وتخدش الحياء، فضلًا عن تندي اللغة.

وقال المجلس في بيان له، إنه كان يتوسم في شركة فودافون أن ترقى بالذوق العام، لكن الشركة قبل أن تسئ لنفسها، أسائت بهذه المشاهد إلى كافة المصريين، لهذا اضطر المجلس أن يتخذ هذا القرار، مضيفًا: "نتمنى أن تنأى الشركة بنفسها عن هذا القرار".

وأكد المجلس أن هذا القرار، جاء بعد الاطلاع على القانون رقم 92 لسنة 2016، بشأن التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، وعلى القرار الجمهوري رقم 85 لسنة 2017.

أبلة فاهيتا تعلق

وفي أول رد فعل حول قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بمنع عرض وإذاعة الإعلان الجديد الخاص بالدمية الشهيرة "أبلة فاهيتا"، لإحدى شركات الهواتف المحمولة، قامت إدارة صفحات "فاهيتا"، الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليق على القرار قائلًة: "حأه الإعلان إتوقف".

فودافون توقف إعلانتها

من جانبها نشرت شركة فودافون مصر تعقيبا على قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بوقف إذاعة إعلان فودافون الأخير مع "أبلة فاهيتا"، حيث قررت الشركة وقف إعلاناتها عبر وسائل الإعلام، لحين استيضاح الأمور مع الجهات المعنية.

وأكدت الشركة، عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، احترامها الكامل للمشاهد المصري وللذوق والقيم العامة للمجتمع ولكل الجهات الحكومية المسؤولة العاملة على تنظيم العمل والمحتوى الإعلامي والإعلاني في مصر بشكل يتماشى مع الأخلاقيات العامة.

وقالت في البيان: "تقديرًا من ڤودافون لعملائها والمواطن المصري بصفة خاصة، عقدت الشركة اجتماعًا مع جهاز حماية المستهلك وتم الاتفاق على تعديل في الإعلان، وتم عرض شكل جديد لإعلان أبلة فاهيتا".

وتابع البيان قائلا: "فوجئت شركة ڤودافون مصر بقرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بوقف إذاعة الإعلان، حيث لم يتم إبلاغ الشركة بالقرار بصورة رسمية ولم تنعقد جلسة استماع لها قبل اتخاذ القرار، على الرغم من تنفيذ طلب جهاز حماية المستهلك، وكانت ڤودافون مصر تأمل أن يتم التواصل مع الشركة مُسبقًا، قبل اتخاذ القرار".

أبلة فاهيتا أمام النائب العام

وتقدم سمير صبري المحامي، ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق، ضد القائمين على برنامج الدمية الصناعية "أبلة فاهيتا" لايف من الدوبلكس المعروض على فضائية " CBC "، لما تقدمه من إسفاف، وألفاظ تخالف كل القيم والأخلاق المجتمعية بإيحاءات جنسية فجة، وهو ما يؤدي إلى نشر الفجور في المجتمع، على حد وصفه، مطالبًا بسرعة التحقيق في البلاغ، وإحالة كل القائمين على البرنامج للمحاكمة الجنائية.

وقال "صبري" في بلاغه، إن في إحدى حلقات البرنامج، الموسم السادس، الحلقة الثامنة، تحت عنوان "العائدون من الهجرة"، استضافت "فاهيتا" أحد الأشخاص وقالت ألفاظ نابية (ذكرها "صبري" في بلاغه)، مضيفًا أن الحوار بين الضيف و"فاهيتا" وصل إلى مستوى كبير من التدني والانحطاط، الذي لا يمكن أن يوصف بحرية الرأي كونه يدخل كل منزل من خلال شاشة التليفزيون.

وأشار مقدم البلاغ، إلى أن الحلقة كانت تتناول موضوع عن الغربة وما يلقاه المغترب من فرق بين البلد الذي يقيم فيه، وبلده مصر، مما يسيء إلى سمعة البلاد، مؤكدًا أن البرنامج يخالف كل تقاليد المجتمع وحوي على ألفاظ خارجة تؤذي مسامع المشاهدين.

انفراجة

اقتربت الأزمة من الحل، بعد اللقاء الذى جمع الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، مع رئيس مجلس إدارة الشركة، للتوصل إلى حل للأزمة.

وقال «مكرم»،: «لم نوقف الإعلان إلا بعد أن أوقفه التليفزيون المصرى، ولم نتجن على (فودافون)، والتقيت رئيس مجلس الشركة واثنين من الأعضاء أمس فى مكتبى، وتم الاتفاق على تصحيح الإعلان، تمهيداً لرفع الحظر عنه».

وأضاف: «كان يجب على الشركة أن تحافظ على الأخلاق وأن يستغلوا أبلة فاهيتا فى تغيير أشياء كثيرة فى المجتمع».

من جانبه، قال أيمن عصام، رئيس قطاع الشؤون القانونية والخارجية فى الشركة، إن تكلفة الإعلان تبلغ نحو 10 ملايين جنيه، وإن وقف بثه يكبد الشركة خسائر فادحة. وأشار إلى أن (فودافون مصر) اجتمعت مع جهاز حماية المستهلك وتم الاتفاق على تعديل محتوى الإعلان، وتم عرضه بالشكل الجديد.

واستدرك عصام: «فوجئنا بقرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بوقف بث الإعلان، ولم يتم إبلاغ الشركة بالقرار بصورة رسمية».

وتابع أن «قيمة الحملات الإعلانية لـ«فودافون» تبلغ نحو 100 مليون جنيه سنويا، وقرار وقف حملاتنا لحين بحث الموقف سببه أننا نحترم المشاهدين ولم يحدث أن قدمنا ما يمس الذوق العام خلال 20 عاما».

مشاكل ابله فاهيتا

ولكن هذه ليست المرة الأولى التي تتورط فيها أبلة فاهيتا مع فودافون في مشاكل بمصر.

ففي أواخر عام 2013 وأوائل عام 2014 كانت فاهيتا وفودافون محل جدل ساخن على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر.

والسبب قيام شركة شركة فوادفون للاتصالات في مصر بنشر إعلان على الانترنت من أجل الترويج لشريحة جديدة للهاتف المحمول.

واستعملت الشركة في إعلانها الذي يحمل عنوان "شريحة المرحوم" دمية "أبلة فاهيتا".

ابله فاهيتا و شريحه المرحوم

وتظهر "أبلة فاهيتا" في الإعلان وهي تتحدث على هاتفها المحمول لتسأل عن شريحة زوجها المتوفي حتى تعيد تشغيلها وتستفيد من ميزاتها.

وخلال تلك المكالمة الهاتفية تقوم الدمية بالترويج لتلك الشريحة بأسلوب ساخر .

بلاغ

غير أن شابا مصريا يسمى أحمد سبايدر تقدم حينئذ ببلاغ للنائب العام يتهم فيه "الدمية" بالتحضير لعمل "إرهابي" في أحد المراكز التجارية الكبرى في القاهرة.

وتقدم الشاب ببلاغ أمام النائب العام ضد "أبلة فاهيتا" ضمنها تحليلا لما اعتبره "دعاية مشفرة" تتضمن خطة كاملة لهجوم إرهابي.

ابلة فاهيتا في بتوقيت مصر

وقدم محامي سبايدر شرحا لمحتوى الشكوى وقال إن الاعلان يتضمن أيضا ترتيبا لاختطاف الرئيس السابق محمد مرسي المحبوس، أو اغتياله خلال تنقله لأية محاكمة وأن ما تقوله "فاهيتا" يحتوي على دعوة مشفرة للمجتمع الدولي من أجل التدخل في قضيته.

وتساءل في تعليقه على ما قالته الدمية في الإعلان "كيف تتحدث عن جو صهد نار" في هذا الفصل البارد؟ معتبرا ذلك "دعوة للاستمرار في أعمال العنف التي تشهدها مصر وبطلب من مرسي الذي زار الدمية في الحلم".

وظهر الشاب أحمد سبايدر على بعض قنوات الإعلام لشرح اتهامه فقال إن مفاتيح المؤامرة خمس كلمات جاءت في الحديث المشفر "للأبلة" هي "كلب، جاراج (موقف سيارات)، حارس، مول (مركز تجاري)، في الجوار،" وهي حسبه تفضح الخطة المشفرة للعملية التي تستهدف مصر في الأسبوع القادم.

ووضح أنه "سيتم تفجير مركز تجاري باستعمال كلب حارس مرتش. الكلب نتيجة تلك الرشوة سيبحث في السيارة ولن يعثر عن القنبلة التي ستستعمل في تفجير المركز التجاري."

وأصدر مكتب النائب العام آنذاك بيانا حول القضية قال فيه إن "إعلانا تجاريا منسوبا لشركة فودافون للاتصالات تحت اسم (شريحة المرحوم) تضمن عبارات ورموزا بطريقة تخالف ما جرت عليه العادة في الإعلانات التجارية".

واضاف أن "النيابة العامة أمرت باستدعاء المدير الاقليمي المسؤول عن شركة فودافون في مصر لاستيضاح الأمر وكلفت قطاع الأمن الوطني والجهات المختصة بإجراء التحريات بشأن البلاغ."

في المقابل نفى ممثل فودافون في مصر كل هذه الاتهامات امام الإعلام وقال إن المسألة ليست جدية وأن الدمية "أبلة فاهيتا" وظفت في إعلان تجاري محض لتشجيع الزبائن على اقتناء الشريحة الجديدة ليس إلا.

وعرفت القضية انتشارا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي وانتشرت صور "أبلة فاهيتا" وتسجيلات المقابلات التلفزيونية بشأن هذه القضية في مصر بشكل لافت.

لم تتوقف أزمات أبله فاهيتا عند هذا الحد، سيطرت حالة من الغموض على مصير الحلقة الأولى من الموسم الثالث ببرنامج "أبلة فاهيتا"، والتي لم تذاع في موعدها المقرر، على قناة cbc.

حلقة ممنوعة

وقال أحد العاملين بالبرنامج، إن إدارة القناة ألغت إذاعة الحلقة بعد مشاهدتها ظهر الخميس، بسبب عدة أشياء قالتها فاهيتا بالحلقة من بينها سخريتها من حملة صبح على مصر، وهجومها على المسؤولين بسبب الحكم بالمؤبد على طفل يبلغ من العمر 4 أعوام.

كما سخرت فاهيتا خلال الحلقة من اعتزال شيرين عبدالوهاب، وساندي، والمظاهرات التي خرجت لتأييد هاني شاكر، نقيبا للموسيقين.

أبلة فاهيتا | الارشانة راجعه تاني .. الخميس القادم 10 مساءً

وأضاف المصدر أنه تم تغيير فورمات البرنامج، حيث أضيفت فقرة جديدة بعنوان "مشوار الأبلة" تتحدث فيها فاهيتا كل حلقة عن نفسها،  وألغيت فقرة الفنانين الضيوف والفرق الموسيقية، نهائيا.

التعليقات