زيزو الأحدث .. هذه مهام ومواصفات المدير الرياضي للأندية؟

تعد وظيفة المدير الرياضي في الأندية، من المهام التي تم استحداثها في كرة القدم، والتي ابتدعتها أوروبا مؤخرا، ويختلف دورها من نادي لأخر على حسب الأهداف والاستراتيجيات الرياضية والاقتصادية الموضوعة من قبل مجالس الإدارة أو ملاك الأندية.
 
ومؤخرا أدخل النادي الأهلي هذا المنصب على الكرة المصرية، بعد تعيين مجلس إدارة النادي برئاسة محمود الخطيب، لعبدالعزيز عبدالشافي، مديرا رياضيا، بجانب عضويته للجنة الكرة.
 
وفي الأندية المصرية، تواجد هذا المنصب بنفس المهام ولكن بمسميات مختلفة، مثل مدير قطاع الكرة، مثلما كان في الأهلي، والذين تولاه لاعبون قدامى مثل زيزو نفسه وهادي خشبة وعلاء عبد الصادق.
 
ونستعرض في التقرير التالي مهام ومواصفات هذه الوظيفة:
 
مهام المدير الرياضي للنادي:
 
هو صاحب الكلمة الأولى والتأثير الأكبر حول الفريق، إذ يعتني باقتصاد النادي, يطوره ويتحكم به، ويكون مسؤولا بشكل كبير عن الفريق، يحل المشاكل بداخله.
 
كما أنه أيضا يتعاون مع جميع المدربين بالنادي, ويتواصل مع كشافي الفريق، ويكون نقطة وصل بين النادي ورابطة الدوري، ولكن أبرز مهامه تتمثل في إجراء التعاقدات والصفقات الجديدة من اللاعبين.
 
مواصفات المدير الرياضي:
 
لا يحتاج إلى أي معايير وشهادات أو متطلبات واضحة للعمل بها في الأندية، وغالبا يستلمها لاعبون سابقون بأنديتهم، وفي موقعٍ مهم بالنسبة للأندية كهذا، يبدأ المدراء الرياضيون عملهم من دون أي خلفية اقتصادية, وهو ما يشكّل مجازفة بأغلب الأحوال.
 
انتقادات:
 
1- تعيين لاعبين قد يكونوا اعتزلوا لتوّهم من لعب الكرة في هذا المنصب الحساس، و عدم الاستعانة برجال يملكون على الأقل شهادات اقتصادية وإدارية.
 
2- عدم وضوح الاستراتيجيّة الاقتصادية لبناء النادي، والذي يحتاج خطة طويلة المدى و استمرارا أكبر في العمل.
 
أشهر اللاعبين في منصب المدير الرياضي:
 
الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني الحالي لريال مدريد الأسباني،  قبل أن يصبح حاليا علي رأس الجهاز الفني للملكي، والألماني ماتياس سامر في بايرن ميونخ، والاسباني زوبيزاريتا في برشلونة.

وحول ذلك علق الدكتور جمال محمد علي، المدير الفني الأسبق لمنتخب الناشئين، قائلا إن مهام المدير الرياضي للأندية تشمل العديد من الوظائف، فهو شخص يجمع بين المهام الفنية والإدارية في نفس الوقت.

وأضاف أنه لابد وأن يكون المدير الرياضي عمل في المجال الفني وله خبرات كبيرة، وأيضا يكون قد سلك المجال الإداري وحصل على خبرات في هذا الأمر، كما يكون له سلطات كاملة على الجانبين الفني والإداري وأيضا في ملف التعاقدات.

وأردف بأنه يجوز للمدير الرياضي التدخل في الأمور الفنية في حال تراجع نتائج فريق الكرة، وأيضا مسموح له بالمشاركة في قرارات لجنة الكرة، موضحا أنه يكون له صلاحيات اختيار الأجهزة الطبية والإدارية وتشكيلها وفقا لاستراتجيته".

التعليقات