بيان عاجل من مصطفى بكري بشأن تأخر تشكيل الهيئات الإعلامية

تقدم النائب مصطفى بكري، ببيان عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء، بشأن أسباب تأخير إعلان تشكيل اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، مما تسبب في عرقلة إعلان الهيئات الإعلامية والصحفية الثلاث "المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام"، و"الهيئة الوطنية للصحافة"، و"الهيئة الوطنية للإعلام".

واستند بكري إلى أن المادة 88 من القانون رقم 92 لسنة 2016  بإصدار قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، تنص على أن "تلتزم الجهات المشار إليها لمواد أرقام 6،32،58، من هذا القانون خلال شهر من تاريخ العمل بهذا القانون، بترشيح أعضاء المجلس الأعلى للهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، وإخطار رئيس الجمهورية بأسمائهم.

وقال "إذا انقضت المدة المشار إليها دون إخطار  هذه الجهات رئيس الجمهورية بأسماء مرشحيها لأي سبب من الأسباب، تولى رئيس الجمهورية إصدار القرار بمراعاة استكمال أسماءهم من الفئة التي لم تقم الجهة المعنية بالإخطار بمرشحها بناء على ترشيح مكتب مجلس النواب".

وأضاف أنه بالرغم من مضي أكثر من شهر على صدور القانون الذي صدر في العدد 51 من الجريدة الرسمية في 24 ديسمبر 2016 إلا أن هناك تعمد في عدم إصدار التشكيلات والالتزام  بنص القانون لأسباب غير معروفة بما يستوجب على البرمان مساءلة رئيس مجلس الوزراء على أسباب تجاهل نص المادة 88  بالرغم من تدهور أوضاع المؤسسات الصحفية والإعلامية، ومناشدة  الرئيس عبدالفتاح السيسي أكثر من مرة بضرورة الانتهاء من قانون الهيئات الإعلامية والصحفية".

واختتم "كان يتوجب أن تسارع الحكومة بعد اصدار المجلس لهذا القانون بالقيام بالدور المنوط بها في التشكيلات التي نص عليها القانون إلا أن ذلك لم يحدث حتى الآن".

 

التعليقات