هاني مهنى يتحدث للمرة الأولى عن سميرة سعيد.. فماذا قال عنها؟

قال الموسيقار هانى مهنى  إنه لا يوجد إنسان يحب شئ إلا عبر خطوات تصله إلى هدفه موضحا أنه يحب الموسيقى منذ كان عمره 6 سنوات.

وأضاف في حواره ببرنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" الذي تقدمه الإعلامية مفيدة شيحة ومنى عبد الغني وسهير جودة على شاشة سي بي سي أنه من الشرقية وكان والده ضابط شرطة ولكنه متذوق للفن ويقيم حفلات إنشاد ديني وأن هذا جعله يتذوق الموسيقى الشرقية خاصة مشيرا إلى أنه عمل مع مجدي الحسيني ولكنه تربى على استيراد الأغاني الأجنبية وتحويلها إلى المصري.

وكشف عن أن أسماء الله الحسنى لسيد مكاوي تم تلحينها أمامه وأن والده توفى وعمره 5 سنوات ونصف وأنه يكافح لتعليم الفنون في المدارس لأن هذا أمر قومي مشددا على أن الراحل أحمد راتب كان يعزف كمان وأي شخص يتعلم الموسيقى بالآت بحسب حبه لها.

ولفت إلى أن: "كنت أدعى الله أن أرى أم كلثوم في الطبيعة فقط والله أعطى لي أكثر مما دعوت لأني عملت معها وجلست معها وأم كلثوم طلبتي شخصيا وهي مثقفة بشكل كبير وهي ساعدتني في دخول الأورج".

ورأى: "أنا أخذت حقي وأنا حصلت على جائزة وكان على الطاولة معي عمر خورشيد ومؤلفين موسيقى كثر واستلمت جائزة أحسن موسيقى تصويرية من يوسف السباعي وهذا جعلني أخذ رد فعل من جمهور ونقاد وهذا كان رد فعل جيد بالنسبة لي".

وأكد مهنى خلال لقاءه أيضا على أن: "مشكلة التدني في الفن بدأت من زمان حيث بدأت الأغاني الطربية تتقلص وأنا أسمع أشياء جيدة ولكنها حالات شاذة و محمد عبدالوهاب و أم كلثوم وفريد الأطرش كانوا يطلبوني بأنفسهم للعمل معهم".

واستكمل الموسيقار: " أم كلثوم كانت تحب عملها وفي أول لقاء بيننا حضرت قبل الميعاد معها بنصف ساعة ووجدتها في الاستوديو وأم كلثوم ساعدتني في إخراج الأورج الخاص بي من الجمارك وكان دخوله مصر وقتها يحتاج إلى سبع موافقات حكومية".

وشدد على أن: "الفن الجيد لا يجب أن يقابله ذوق غير جيد ولو يوجد مستمع جيد سيكون هناك فن جيد وللأسف الآن (الهلس) كثيرا ويصعب علي أن نستورد فنانين من الخارج وهاني شاكر يكافح ولكن لأي جمهور؟!".

ولفت إلى أن: "ذكرى رحمها الله كان لديها قوة صوت وإحساس عالي وأم كلثوم كانت صوت قوي وإحساس عالي وقدمت معها 3 ألبومات وأنا لا أقدم أغاني نمطية وأحب الأغنية التي بها قصة وبداية ونهاية وكل من يغني اتجهوا للأغاني الشبابية وهي متحركة أكثر من الطربية والميزة في سميرة سعيد أن لديها خفة ظل وطرب وتطور نفسها وزواجي بسميرة سعيد استمر عدة سنوات بدون إنجاب  ومازلنا أصدقاء".

وقال هاني مهنى: "ما يلفت نظري في المرأة هو ذكاءها سواء في الحوار أو التعبير وتقدر على اقتناص الرجل فالمرأة الفرنسية تستمتع وهي تمسح الحذاء وتعلم كيف تحتوي الرجل بحب وليس بتعليمات وزوجتي فرنسية وأساعدها في المطبخ أحيانا والحب في المراهقة لا يجعل الشخص يفكر في الغد وأنا أحببت في عمر 10 سنوات".

وأضاف: "نجاة تشبه أم كلثوم في أشياء معينة وهي قوية ولديها رابط سريع بينها وبين الجمهور وهي ترتعش في الحفلات وترتعب من الجمهور وهذا دليل على حبها للفن وأنا أحاول إعادة عيد الفن منذ 20 سنة ولكني تركت هذا لأن المشكلة هي أن الدولة بها أزمة اقتصادية لا تستوعب ميزانيات لإقامة عيد للفن ونحن لدينا كنوز ويجب أن نتصدر المشهد الآن وأقوم على لحن الآن وهو لمصر وتقول إن مصر لن تركع وبها كلمات جميلة".

وكشف أيضا عن أن: "افكر في أن تكون الأغنية كورال لأنها تمثل مصر وفي الماضي شاهدت تحية كاريوكا تنفعل بسبب عدم تبرع البعض لمصر في حرب الاستنزاف وأيضا أم كلثوم التي كانت تتبرع وهم كانوا يتحاورون مع ناس لديهم حس وطني ولكن الآن لا يوجد بنية بشرية خاصة بالإنتماء الوطني الذي يجعل الإنسان سوي وهذا يبدأ من المدرسة".

 

 

 

التعليقات