اعتقال مصرية على علاقة بتفجيرات إسطنبول

كتب: 

كشف واصب شاهين رئيس بلدية إسطنبول عن تفاصيل مثيرة تتعلق بملابسات القبض على منفذ الهجوم على الملهى الليلي في المدينة عشية الاحتفال بالعام الجديد.

وأكدت صحيفة حريت أن عبد القادر ماشاريبوف منفذ الاعتداء الذي أودى بحياة 39 شخصا وإصابة العشرات، اعترف بجريمته، بعد اعتقاله في أحد المنازل الفخمة بضاحية إيسينيورت في إسطنبول.

وقال شاهين إن المتهم ولد في أوزبكستان عام 1983، وقد تلقى تدريبه على استعمال السلاح في أفغانستان، وقد دخل مشاريبوف تركية بطريقة غير مشروعة في يناير من العام الماضي.

وشدد رئيس بلدية إسطنبول على أن المتهم نفذ الهجوم لحساب تنظيم داعش الإرهابي، وقد تطابقت بصمات الجاني مع البصمات التي تم رفعها من مسرح الجريمة.

وعثرت الشرطة التركية على مبلغ 197 ألف دولار أمريكي وعلى اثنتين من البنادق الآلية وعدد مماثل من الطائرات بدون طيار أثناء مداهمة المنزل الذي كان يقيم به مشاريبوف.

وخلال العملية ألقت الشرطة القبض على أحد العراقيين وثلاث نساء بينهن مواطنة مصرية واثنتين من جنسيات أفريقية ،شارك حوالي 2000 من أفراد الشرطة التركية في اعتقال مشاريبوف الذي يحمل كنيه أبو محمد الخراساني.

استغرقت مراقبة وتتبع القاتل 7200 ساعة من خلال الكاميرات ،استأجر مشاريبوف أحد المنازل في ضاحية باشكشير ثم انتقل إلى مسكن آخر قبل يوم واحد من تنفيذ الهجوم.

وداهمت الشرطة التركية 152 عنوانا اشتبهت في اختباء الجاني بها، كما اعتقلت 50 شخصا آخرين كانوا على اتصال به، ولكن حضرت الشرطة الاشتباه في خمسة منازل فقط، تبين أن مشاريبوف كان في واحد منها ،مع اقتحام المنزل حاول القاتل الاختباء تحت السرير دون جدوى، وقد استغرقت عملية تفتيش المنزل ست ساعات كاملة .

التعليقات