انفراجة بأزمة السكر.. وصول 120 طن من البرازيل وفرنسا

أعلن اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وصول ١٢٠ ألف طن سكر مُستورد من البرازيل وفرنسا، منها "85 ألف طن عن طريق ميناء الإسكندرية، و35 ألف طن عن طريق ميناء دمياط".
 
وأشار مصيلحي، في بيان اليوم الأربعاء، إلى بدء عمليات الشحن والتفريغ عن طريق شركات السكر والجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، والبدء في توزيعها على المخازن بالمحافظات، لتخصيص رصيد استراتيجي على مستوى الجمهورية لتوفير احتياجات المواطنين.
وأكد اللواء مصيلحي، أنه تم تخصيص حصص من السكر للمحافظات طبقًا لطلبات المحافظين، وحسب احتياجاتهم لبيعها بالسعر الحر المحدد من الحكومة بـ ١٠ جنيهات و٥٠ قرشًا للكيلو، على أن يتم توزيعها تحت مسئولية المحافظات، بالتنسيق مع مديريات التموين والتجارة الداخلية، لضمان وصول السكر إلى كافة المناطق والأحياء، والحد من تسرب السكر إلى السوق السوداء.
 
وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية – وفقًا للبيان الصادر اليوم الأربعاء - أنه سيتم عقد الاجتماع الثاني للجنة العليا للسكر الأسبوع المقبل، للاتفاق على المقترحات النهائية، لضبط سوق السكر، والتي تقدمت بها كافة الجهات والغرف التجارية وشركات السكر التابعة لوزارة الاستثمار والقطاع الخاص والمستوردين إلى الوزارة.
 
وأضاف أنه من المقرر عرض المقترحات على مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل في اجتماع مقبل، لإقرارها والعمل بها، والتي تحدد المهام والدور الذي يقوم به كل طرف سواء من الحكومة أو القطاع الخاص، وذلك في إطار الدور الذي تقوم به الحكومة بالتنسيق مع القطاع الخاص في توفير احتياجات البلاد من السلع الأساسية بأسعار مناسبة.
 
كما أضاف اللواء مصيلحي أنه تم استلام مليون و ٢٠٠ ألف طن من قصب السكر في المصانع الستة في الصعيد منذ بداية التوريد من المزارعين، فيما تم إنتاج ١٢٠ ألف طن سكر منها، وتوزيعه على مخازن الشركات بالمحافظات لزيادة الأرصدة من السكر، على أن يبدأ العمل في آخر مصنعين للسكر في الصعيد نهاية الأسبوع المقبل، طبقًا للبرنامج الزمني المحدد للتشغيل.
 
ومن المتوقع أن تزيد معدلات التوريد بنسبة أكبر خلال الأسابيع المقبلة، لاستلام كافة الكميات الموجودة لدى المزارعين، والتي تصل إلى ١٠ ملايين طن حتى نهاية الموسم، بحسب الوزير.
 
وقال الوزير إنه تم الاستعداد لبدء موسم توريد البنجر من المزارعين نهاية الأسبوع المقبل، من خلال ٦ شركات منها ٤ شركات تابعة لوزارة الاستثمار، وشركتين قطاع خاص، مضيفًا أنه سيتم تقديم كافة التيسيرات للمزارعين وأن المستهدف استلام ٩ ملايين طن.
 
التعليقات