أزمة «بي إن سبورت» تتصاعد.. هل تسحب مصر من قطر ملايين المشتركين؟

تفاقمت الأزمة بين قنوات "بي إن سبورت" القطرية، والحكومة المصرية ممثلة في الشركة المصرية للقنوات الفضائية "CNE"، بعد إعلان جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، أن الاتفاق بين الشركتين "باطل قانونيًا" دون الحاجة إلى حكم قانوني.
 
وأعلن الجهاز اليوم رسميًا، أن اتفاق "Bein sport"، مع شركة "CNE" باطل، بموجب المادة 20 من قانون حماية المنافسة، حيث أصبح من حق الشركة المصرية استرداد المبالغ التي تم دفعها للشبكة القطرية دون الحاجة لأحكام قضائية.
 
وأكد جهاز حماية المنافسة، آسفه لتعنت بي إن سبورت ورفضها تنفيذ قراراته بإزالة المخالفات التي تم ارتكابها في حق المواطن والاقتصاد المصري، على الرغم من قرارات الجهاز ملزمة ونهائية ولا يجوز الطعن عليها.
 
وأوضح البيان الصادر عن الجهاز، أنه قام بمخاطبة الجهات الرسمية لتنفيذ القرار بإبطال الإتفاقية وفقًا لنص القانون المصري، معلنًا أنه سيواصل استمراره في مراقبة تصرفات الشبكة القطرية وإتباع كافة الوسائل القانونية لوقفها، مؤكدًا أنه سيعمل مع كافة الأطراف لتفكيك شبكة الحقوق الحصرية للبطولات الرياضية والتي تتمتع بها بي إن سبورت ومكنتها من إيقاع الضرر بالمواطنين في مصر.
 
وكانت شركة CNE، قد أعلنت أنها بصدد مراجعة كافة العقود التي تربطها بشبكة Bein sport، الأمر الذي جعل الشبكة القطرية تخسر ملايين فور الإعلان، في ظل خوف المشتركين المصريين من ضياع أموالهم حال تجديد الإشتراكات.
 
وباتت الشركة مُهددة قبل انطلاق الموسم الكروي الجديد في أوروبا، حيث ستنطلق الدوريات الكبرى في منتصف شهر أغسطس القادم، وهو الموعد الخاص بتجديد معظم الاشتراكات الخاصة بالقنوات القطرية، وحال عدم حل الأزمة فأن الشبكة القطرية مهددة بخسارة ملايين الجنيهات، خصوصًا أن حجم الاشتراكات في مصر يصل 2 مليون مشترك بحسب إحصائية صادرة عن الشركة في 2016، حيث وصل عدد المشتركين في الشرق الأوسط إلى نحو 7.5 مليون مشترك.
 
وكانت السعودية والإمارات والبحرين، قد أوقفت التعامل مع شبكة بي إن سبورت، ومنعت إستيراد الأجهزة الخاصة بالشبكة "ريكورد"، وأعطت أوامر للبنوك بعدم تحويل أي أموال للبنوك القطرية أو حسابات خاصة بشبكة القنوات القطرية المحتكرة للبطولات، وهو الأمر الذي سيتكرر في مصر خلال المرحلة المقبلة.
 
وتنوي الدول العربية، إنشاء شبكة قنوات كبيرة، ومحاولة ضرب احتكار بي إن سبورت، حيث تعمل السعودية والإمارات ومصر على الاتفاق على أنشاء شبكة قنوات مشتركة هدفها حماية المواطن العربي من الوقوع فريسة لاحتكار تلك القنوات، خصوصًا أن قطر باتت تمثل تهديدًا للدول العربية في ظل دعمها الدائم للكيانات الإرهابية.
التعليقات