الحكومة : وقف دعم الخبز يوفر للدولة 8 مليارات جنيه " ولامساس برغيف الفقراء "

اكدت مصادر في وزارة التموين ان  وقف دعم الدقيق لبرنامج الخبز المدعم سيتم الشهر المقبل، ليقتصر الدعم على الخبز المباع إلى المستهلكين بالفعل.
وقالت المصادر ان  الخطوة تهدف  إلى تضييق الخناق على تهريب الدقيق، كما ستخفض واردات القمح بما يصل إلى 10%، وتساعد الدولة على توفير 8 مليارات جنيه من فاتورة دعم الغذاء للعام المالي 2018/2017، والمرصود لها 85 مليار جنيه وفقا لتصريحات صحفية سابقة لمحمد سويد، المتحدث باسم وزارة التموين . وتستهدف مصر استيراد 6.2 مليون طن من القمح في العام المالي الجاري، وتستهلك حوالي 9.5 مليون طن من القمح المحلي والمستورد لإنتاج الخبز المدعم.
وجاء القرار بعد أيام قليلة من موافقة وزير التموين على المصيلحي على رفع تكلفة إنتاج الخبز المدعم إلى 180 جنيها لجوال الدقيق زنة 100 كيلوجرام، الذي ينتج 1250 رغيفا، بدلا من 160 جنيها. ويحصل حملة بطاقات الدعم حاليا على الخبز بسعر خمسة قروش للرغيف الواحد أي أقل من عُشر تكلفة الإنتاج وذلك عبر بطاقات إلكترونية ذكية تخصص حصة يومية للمواطنين وتعوض المخابز عن فرق تكلفة الإنتاج مع كل استخدام للبطاقة.
وطمأنت وزارة التموين  المواطنين بأنه لا مساس بسعر رغيف الخبز المدعم وهو خمسة قروش للرغيف، فيما سيحصل صاحب المخبز على باقي فارق تكلفة إنتاج الخبز من الحكومة، ليظل سعر الرغيف ثابتا للمواطن،

التعليقات