كريستيانو.. قيادة معنوية وكروية لمنتخب البرتغال

كتب: 

يمثل المهاجم كريستيانو رونالدو قائدا معنويا وكرويا لمنتخب البرتغال لكرة القدم وسيكون أحد من يدفعوه خلال بطولة كأس القارات التي ستنطلق بعد غد السبت في روسيا.

ويخوض منتخب السيليساو البطولة كبطل لأوروبا بعد أن توج بأول ألقابه في كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016 في فرنسا)، ويعد كريستيانو (نجم ريال مدريد) أحد ركائز للفريق.
ففي آخر مباراة خاضها المنتخب البرتغالي بتصفيات أوروبا المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 أمام لاتفيا، سجل كريستيانو هدفين من الثلاثية البيضاء التي فاز بها "الدورع الخمس"، وذلك بعد تتويجه مع الريال باللقب الثاني عشر في دوري الأبطال الأوروبي.

وفي المؤتمرات الصحفية التي عقدت خلال الأيام الأخيرة، أوضح اللاعبون أهمية التعويل على روح الفوز والتضحية لكريستيانو من أجل تحقيق شيء كبير في كرة القدم.
ويمتاز خط دفاع المنتخب البرتغالي بقلة التغييرات التي أجراها المدرب فرناندو سانتوس مقارنة ببطولة أمم أوروبا الماضية، لذا من المتوقع أن يكون جوزيه فونتي وبيبي ركائز الدفاع إذا تعافى الأخير من إصابة في القدم اليمنى.

ويمكن أن يصبح المخضرم برونو ألفيش، لاعب كالياري البالغ 35 عاما، محل بيبي إذا حالت الإصابة دون لحاقه بأول مباراة للبرتغال في كأس القارات، والتي ستقام الأحد المقبل أمام المكسيك.

وفي الجانبين، ضمن الظهيران رافائيل (بروسيا دورتموند) وسيدريك سواريس (ساوثامبتون) مكانهما بعد أن حظيا بثقة المدرب خلال أمم أوروبا الأخيرة.
ويكمل قائمة المدافعين نيلسون سيميدو وإليسيو (بنفيكا) ولويس نيتو لاعب زينيت سان بطرسبرج الروسي.

وشهد خط الوسط أكبر تغييرات في اللاعبين مقارنة بالعام الأخير، حيث يغيب عنه ريناتو سانشيز (بايرن ميونخ) وجواو ماريو (إنتر ميلانو) الذي اضطر لمغادرة معسكر البرتغال بسبب الإصابة.

وكان خط الوسط يعتمد على هذا الثنائي ومعهما لاعب سبورتنج لشبونة ويليام كارفاليو.

أما الثلاثي الذي سيتم الاعتماد عليهم في خط الوسط فيمكن أن يتألف من جواو موتينيو وأندريه جوميز وجيلسون مارتينز، ولكن هناك شكوك حول إمكانية أن ينجح برناردو سيلفا في أن يحل محل جوميز بالتشكيلة الأساسية للبرتغال.

ولم يلعب سيلفا أي دقيقة مع البرتغال رغم الموسم الرائع الذي قدمه مع موناكو، بينما خاض جوميز مواجهة لاتفيا التي أقيمت في التاسع من يونيو/حزيران الجاري.
ويكمل باقي الخيارات المتاحة في خط الوسط بيزي (بنفيكا) ودانيلو (بورتو) وأدريين.

أما خط الهجوم فيمثل كريستيانو لاعبا أساسيا به ومعه ناني (فالنسيا) أو أندريه سيلفا، الذي سجل الموسم الماضي 16 هدفا مع بورتو قبل أن ينضم إلى ميلان الإيطالي هذا الصيف.
كما أن مدرب البرتغال يمكنه الاستعانة بريكاردو كواريزما (بشكتاش) الذي يتمتع بالخبرة والمهارة.

وفي حراسة المرمى كان روي باتريسيو الحارس الأساسي في أمم أوروبا وسيتم الاعتماد عليه في كأس القارات، ولكن سانتوس استدعى الحارسين الاحتياطين لسبورتنج، بيتو، وبورتو، خوسيه سا، لكي يكملان قائمة حراس عرين "الدروع الخمس".

التعليقات