توحيد أسعار السلع الاستهلاكية عند التجار.. تعرف على الأسعار الجديدة

بعد الارتفاع الجنوني والغير مبرر  لبعض أسعار السلع الاستهلاكية، عقد  علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية سلسلة من الاجتماعات المغلقة مع التجار والصناع للوقوف على حقيقة أسعار السلع في الأسواق والوصول إلى أسعار عادلة للسلع، خاصة الأساسية منها، لتلبية احتياجات المواطنين.

وبدأت أولى اجتماعات "المصيلحي" مع رؤساء شركات صناعة السكر لبحث سبل توحيد أسعار الكيلو التجاري والصناعي في الأسواق عند سعر 10.5 جنيه.

وأصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا بخفض أسعار السكر ليباع الكيلو رسميًا بسعر 10.50 جنيه للمستهلك، وإنهاء تعدد الأسعار الذي شهدته الأسواق خلال الفترة الماضية، وإلزام الموزعين بكتابة السعر على العبوات.

وتضمن القرار بيع طن السكر للموزعين (التجار) بسعر 9250 جنيها، على أن تقوم الشركات المنتجة للسكر بتوريد 1250 جنيها عن كل طن يباع للتجار لحساب موازنة الأسعار لدعم استيراد باقي الاحتياجات من الخارج وسد الفجوة.

وتضمن القرار الوزاري بيع طن السكر للأغراض الصناعية بسعر 10 آلاف و500 جنيه، على أن تورد الشركات المنتجة 1500 جنيه عن كل طن يباع للشركات الصناعية لحساب صندوق موازنة الأسعار ودعم أسعار السكر المستورد.

ووقع وزير التموين والتجارة الداخلية بصفته اتفاقا مع أصحاب مضارب الأرز يقضي بتوريد الأرز الأبيض لصالح هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين.

وتعهد أصحاب المضارب بتوريد الأرز بسعر 630 قرشا للوزارة، على أن يباع الكيلو للمستهلك بسعر 650 قرشا، كما تم الاتفاق على أن يكون الحد الأدنى للتوريدات 200 طن شهريا للمضرب الواحد أو شركة التعبئة، ويسمح بالزيادة لمن يرغب من الموردين وفتح الباب أمام الراغبين في الانضمام للاتفاق.

ويبدأ التوريد من منتصف الشهر الحالي ولمدة 4 أشهر مقبلة وحتى دخول المحصول الجديد.

وتلتزم هيئة السلع قرر التموينية بدفع قيمة الأرز المورد خلال أسبوعين بحد أقصى من تاريخ التوريد، كما تلتزم هيئة السلع التموينية بتحديد جهة الفحص، ويتم توريد الأرز بنسبة كسر من 10/ إلى 12%، ويحظر إضافة ملح للأرز المورد، وتضمن الاتفاق إلزام الموردين بكتابة الأسعار على عبوات الأرز.

وتضمن الاتفاق أيضا إيقاف المضارب المخالفة للاتفاق عن العمل لمدة 6 أشهر، وفي حال حبس الأرز عن الأسواق تتم مصادرة أي كميات يتم ضبطها ودفع المخالف غرامة تساوي قيمة الأرز المضبوط.

التعليقات