إطلاق برنامج "تنمية الصعيد" بتكلفة 500 مليون دولار

أعلن أسعد عالم، المدير الإقليمي لمصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي، أنه تم إطلاق برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر الممول من البنك الدولي بتكلفة 500 مليون دولار، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يدعم جهود الحكومة الرامية إلى توفير فرص العمل في صعيد البلاد عن طريق تحسين مناخ الأعمال والنهوض بمرافق البنية التحتية وتقديم الخدمات.
 
وأضاف عالم، في بيان للبنك الدولي اليوم الإثنين، أن البرنامج سيقوم على استخدم أداة تمويل البرامج وفقا للنتائج، والتي تربط صرف التمويل مباشرة بمعايير أداء محددة، إلى جانب برنامج الحكومة لتنمية المناطق المتأخرة عن ركب النمو.
 
وأشار إلى أنه في إطار هذا المشروع سيتم منح الأجهزة المحلية في محافظتي قنا وسوهاج صلاحيات اتخاذ القرارات لتحسين مرافق البنية التحتية والخدمات من أجل التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل وتحسين الأوضاع المعيشية، بالإضافة إلى المساعدة العملية على تحسين التنسيق مع القطاع الخاص واستثماراته،واتباع نهج قائم على المشاركة يعتمد على إشراك المواطنين على جميع المستويات.
 
وعلق عالم قائلا " نحن سعداء بأن نشهد إطلاق البرنامج الجديد ودعم الجهود الأوسع نطاقا للحكومة في تطوير المحافظات الأقل نموا فى مصر، وهذا البرنامج يساعد على خلق فرص العمل، وتحسين تقديم الخدمات وتطوير إمكانات القطاعات الاقتصادية في كل من سوهاج وقنا".
 
يذكر أن البرنامج يضم 10 محافظات من صعيد مصر، التي يعيش فيها نحو 38% من سكان مصر، و67% من فقرائها، ويتركز نحو 5ر41 % من أشد الناس فقرا في الأجزاء الريفية من تلك المنطقة.
 
وأوضح البرنامج أن صعيد مصر يتخلف عن بقية البلاد من حيث النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل والتوظيف، والربط الشبكي، وتوفر الخدمات.
التعليقات