وزير النقل: المترو لم يشهد تطويرا منذ 30 عاما.. ورئيس الهيئة: "على ما تفرج"

أكد  الدكتور هشام الشريف، وزير النقل، أنه لم يتم إجراء أي تطوير في الخط الأول لمترو الأنفاق منذ بداية عمله وحتى الآن، مؤكدًا أن الأمر يمثل خطورة حقيقية، لأن أعمال التطوير يجب أن تشمل المترو كل 15 عاما على الأكثر في الوقت الذي لم يحدث فيه أي تطوير منذ 30 سنة.

وقال الوزير أمام لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، اليوم، إن نظام الإشارات وأنظمة الكهرباء لم يتم تطويرها إطلاقا في حين أن يد التطوير طالت بعض الوحدات المتحركة فقط ولذلك لدينا مشكلة كبيرة في الخط الأول كما أن هناك مشاكل في الخط الثاني ولكن بدرجة أقل.

وأضاف أن مترو الأنفاق ينقل 3 ملايين راكب يوميا، ويمتد لمسافة 77 كيلومتر الخط الأول، و44 للثاني، و25 للثالث.

وطالب الوزير رئيس هيئة مترو الأنفاق المهندس علي فضالي بعدم الحديث عن أسعار تذاكر المترو الآن، مؤكدًا "مش عاوزين نتكلم عن التذاكر ولكن نتكلم عن الرحلات حيث يقوم الخط الأول بـ522 رحلة يوميا بينما الخط الثاني 664 رحلة، والثالث 430.

ووصف  المهندس علي فضالي، رئيس هيئة المترو، التجديد الذي طال بعض الوحدات المتحركة بأنه "تجديد علي ما تفرج"، مضيفًا "مجرد شوية بويا ودهان بعض القطارات بها".

وأشار إلى أن هناك 32 قطار فرنساوي من الخط الأول انتهت مدة خدمتهم الفعلية وأعطالهم أصبحت عبء كبير وتكلفتهم مرتفعة، وأكد أن الخط الثالث يكلف الدولة خسائر يومية 4 ملايين جنيه.

 

التعليقات