مصر تستعد لـ" البلاك فريداي".. جاهز للتخفيضات؟

"لجمعة السوداء" أو البلاك فريداي" هو موسم التخفيضات الهائلة على منتجات الماركات العالمية، وتحدث كل عام فى شهر نوفمبر، والذي بدأ فى الولايات المتحدة الأمريكية  عام 1869، وينظم حاليًا بعدد كبير من دول الأوروبية والشرق الأوسط، وتعرض خلاله عدد كبير من المحلات التجارية تخفيضات سنوية، وتكون فى آخر جمعة من نوفمبر

ترتبط "الجمعة السوداء" بالأزمة الاقتصادية التي شهدتها الولايات المتحدة عام 1869 بسبب عمليات الاحتكار التي شهدتها أسواق الدهب الأمريكية، وأدت إلى  خمول حركة البيع والشراء بالأسواق، لذلك أعلنت  الحكومة الأمريكية إتخاذ إجراءات صارمة لتخفيض أثر الكارثة الاقتصادية، وأعلنت عن بدأ تخفيض أسعار السلع بالمحالات التجارية ببشكل عام.

وأعلن هشام صفوت الرئيس التنفيذي لـ"جوميا" بمصر عن بدء "البلاك فرايدي"، ومن المقرر أن يستمر من 12 نوفمبر، وحتى 12 ديسمبر المقبل، ليستمر بذلك 30 يومًا، وهي أول مرة تحدث في مصر.

وأوضح "صفوت" في تصريحات صحفية، أن شركة "جوميا" هى أول من أدخلت "البلاك فرايداى"، وهو حدث عالمي، بدأ في مصر عام 2014، وكان يوم واحد فقط، وفي 2015 أيضًا كان يوم واحد فقط، وحدد يوم الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر، ولكن في 2016 كان 12 يومًا، وحقق نجاحًا كبيرًا، في العديد من المحلات التجارية وهو ما دفع الشركة ليكون 30 يومًا.

وأشار إلى بعض السلبيات التى حدثت في "البلاك فرايداى" العام الماضي في بعض المحلات التجارية التقليدية منها إعطاء عروض وهمية، مضيفا أن الشراء عبر الانترنت يساعد المستهلك على الشراء دون عناء أو تدافع الازدحام على العروض كمثال عن بعض الأماكن التقليدية.

وأكدت بعض التقرير أن سبب وصف الحدث باللون الأسود ليس له علاقة بالحالة التشاؤمية الناتجة عن الأزمة الإقتصادية لكنها ترجع إلى شرطة مدينة فيلاديلفيا عام 1960، حيث كانت تظهر اختناقات مرورية كبيرة وتجمهر وطوابير أمام المحال التجارية خلال هذا اليوم، فوصفت إدارة الشرطة اليوم المعروف بالتسوق بالجمعة السوداء، وهناك روايات أخرى بأنه مدلول له علاقة بالتجارة والمحاسبة.

تعقد الجمعة السوداء في أول يوم جمعة عقب عيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية، وبذلك يوافق أخر جمعة من شهر نوفمبر من كل عام، وتفتح فيه المحلات التجارية أبوابها مبكرا بسبب الخصومات الكبيرة التى تقدمها للعملاء، كما تطلق مواقع التجارة الإليكترونية تخفيضات كبيرة.

 

التعليقات