5 إجراءات صارمة لوزارة البترول لمواجهة زيادة استهلاك أنابيب البوتاجاز

تستعد وزارة البترول لفصل الشتاء،  باتخاذ العديد من الاجراءات لمواجهة الزيادة المتوقعة في الاستهلاك، وذلك تجنبًا للنقص في أسطوانات البوتاجاز وتوفير أقصى قدر منها نتيجة زيادة الأقبال عليها خلال هذا الفصل.

وقالت الوزارة في بيان صادر عنها اليوم الأحد، إن الهيئة المصرية العامة للبترول قامت بتوفير رصيد من البوتاجاز من المتوقع أن يصل هذا العام إلى 4.2 مليون طن (من الإنتاج المحلى والمستورد)، خاصة أنه من المتوقع أن يصل الاستهلاك هذا العام 4.2 مليون طن من الإنتاج المحلى والمستورد.

وأضاف البيان، أن السعات التخزينية بمصانع التعبئة بلغت 82 ألف طن، هذا بخلاف السعات التخزينية بالحقول ومعامل التكرير التى تبلغ 55 ألف طن، لتصل إجمالى السعات التخزينية للبوتاجاز لـ137 ألف طن.

وبحسب البيان، انتهت الوزارة من إنشاء صهريجين بسعة 4000 طن، وصهريجين بسعة 2400 طن، فى مصنع تعبئة سوهاج، بإجمالى 6400 طن، وذلك لتأمين احتياجات جنوب الوادى من البوتاجاز، وأيضا الانتهاء من إنشاء صهريجين بسعة 2400 طن فى منطقة المستودعات الجنوبية بوادى القمر بالإسكندرية، وجارٍ إنشاء 5 صهاريج بسعة 6000 طن وستدخل هذه الصهاريج الخدمة على مراحل خلال العام المالى 2017/ 2018.

وبالنسبة لاستقبال البوتاجاز المستورد، استخدمت وزارة البترول ميناءى الإسكندرية والسويس (الزيتية) لاستقبال البوتاجاز المستورد، بخلاف موانئ إضافية لاستقبال البوتاجاز، منها: ميناء وادى فيران بالشاطئ الشرقى لخليج السويس، وميناء الدخيلة بمنطقة الإسكندرية، وجارٍ تجهيز ميناء السخنة مع شركة سوميد لاستقبال الناقلات حمولة 45000 طن لزيادة الطاقات الاستيعابية لاستقبال ناقلات البوتاجاز المستورد، وللتغلب على النوات خلال فصل الشتاء.

وفيما يتعلق بتعبئة أسطوانات البوتاجاز، زادت الشركة كمية الأسطوانات المعبأة إلى 14 ألف طن يوميا، بما يعادل 1.2 مليون أسطوانة يوميا، لمواجهة أى زيادة متوقعة فى استهلاك البوتاجاز، وتشغيل مصانع التعبئة ورديتى عمل يوميا (16 ساعة عمل)، مع الاستعداد التام لزيادة عدد ساعات العمل لمواجهة أى زيادة فى الاستهلاك، وفى حالة الحاجة يتم التشغيل ثلاثة ورديات، مع توفير أرصدة من الأسطوانات المعبأة بمواقع الشركة للدفع بها لأى مناطق تشهد زيادة طارئة فى الاحتياجات، بالتنسيق مع وزارة التموين.

توزيع أسطوانات البوتاجاز

وأشار البيان، إلى أنه فيما يتعلق بتوزيع أسطوانات البوتاجاز، فمن المقرر توزيع أسطوانات البوتاجاز المعبأة من خلال 2980 مركز توزيع، منها 169 مركز توزيع تابعة لشركة بوتاجاسكو، وتعمل هذه المراكز على مدار ورديتى عمل، بواقع 16 ساعة يوميا، لاستقبال جمهور المستهلكين بخلاف الدفع بسيارات نقل أسطوانات معبأة لخدمة الجمهور وتوصيل الأسطوانات للمنازل بالمناطق التى بها اختناقات.

 وتتواجد منافذ لشركة بوتاجاسكو فى كل المناطق لتوفير الأسطوانات للمستهلك، على أن يتم الدفع بسيارات "التريلة" حمولة 1000 أسطوانة ملك شركة بتروجاس لأماكن الاختناقات إن وجدت.

التعليقات