البرلمان يدعو لتصعيد أزمة سد النهضة مع إثيوبيا فى مجلس الأمن

بدأ مجلس النواب فى مناقشة كلف أزمة سد النهضة الإثيوبى من جديد، داخل لجنة الشئون الإفريقية بالبرلمان، للمرة الأولى منذ إنعقاد الدورة البرلمانية ، و دعا الدكتور السيد فليفل، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، القيادة السياسية للتحرك على المستوى الدولي لحل أزمة سد النهضة، وإعداد ملف فني لتقديمه لمجلس الأمن الدولي، والمحكمة الجنائية الدولية؛ لوقف أعمال بناء السد، واتخاذ إجراءات ضد حكومة أديس أبابا، لتعنّتها في الاستجابة لصوت العقل، فيما تفعله بهذا الملف .

وقال "فليفل" في تصريح صحفية، إن النظام السوداني والحكومة الإثيوبية، يحاولان "تسييس" الجانب الفني في أزمة السد، وكسب تعاطف شعبي، على حساب مصر، ومحاولة ابتزازها بكل الطرق، وهو ما لن تنجرّ إليه مصر، مهما حدث.

وأضاف: "معركة أديس أبابا والخرطوم خاسرة على المستوى الدولي؛ لأن السد لا يتفق مع المعايير والاتفاقيات الدولية الموقعة عليها إثيوبيا، بالإضافة لمخالفة المواصفات التي سيبنى عليها السد للاتفاق الإطاري الموقع بين الدول الثلاث".

وتابع: "حياة المصريين لن تكون رهن "تسييس" واضح من الحكومة الإثيوبية، والنظام السوداني، والذي كشف الوقت على مدار الأشهر الماضية، أن الدولتين تستغلان وقت المفاوضات الفنية بين الدول الثلاث".

وشدد رئيس لجنة الشئون الإفريقية، على ضرورة الإسراع فى اتخاذ كافة الإجراءات على مستوى المؤسسات الدولية لحفظ حقوق المصريين التاريخية في مياه النيل.

                                     

التعليقات