نائب يكشف الكارثة: "بنتى فى إعدادى وفى فصلها 4 تلميذات متزوجات"

زواج القاصرات يعد من أهم المشكلات التى تواجه مجتمعنا المصري، خاصة بعد تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة ولأحصاء، والذي أشار إلى وجود 118 ألف حالة زواج قاصرات على مستوى الجمهورية، 40 فى المئة منهم من الصعيد، من جانبه فجر النائب مكرم رضوان، عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب،  قضية خطيرة بتصريحه عن زواج القاصرات، وقال "عندما انتقلت من قريتى التابعة لمدينة  المنصورة للسكن فى 6 أكتوبر بالجيزة، وجدت ابنتى التى تدرس فى الإعدادية 4 زميلات متزوجات فى فصلها، و3 أخريات مخطوبات، وتعجبت من حدوث هذا فى القاهرة".

وقال مكرم رضوان، إن زواج القاصرات يحرم الفتيات من حياة الطفولة، ويجبرها قبل أن تنضج أعضاؤها التناسلية وينضج فكرها، موضحا أن نسبة وفاة أبناء القاصرات 29 وفاة لكل ألف مولود، بخلاف أن الفتاة تشكو بعد ذلك من غياب المعاملة الآدمية، مشددا على أهمية مواجهة التحايل على زواج القاصرات بالعقود العرفية، قائلا: "لدينا 4 آلاف مأذون، ويجب إعادة النظر فى عملهم، وعلى الدولة مراقبتهم بشكل أكبر.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أعطى الضوء الأخضر لمعالجة هذه الظاهرة وذلك خلال خلال احتفالية التعداد السكاني، معبرًا عن استيائه من تعداد الأطفال المتزوجين، قائلًا: " "فوجئت بأن عدد المتزوجات فى سن 12 عاما ليس بسيطا، بنت عندها 12 عاما نحملها مسئولية زواج وبيت.. انتبهوا لأولادكم وبناتكم لأن ذلك يؤلمني ويؤلم أى إنسان عنده ضمير".

وأضاف "رضوان"، فى كلمته خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعى، اليوم الثلاثاء، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة، بحضور هشام حلمى ممثل وزارة العدل، والدكتور أحمد لطيف ممثل وزارة التضامن، والدكتور محمد درويش مستشار الوزيرة غادة والى، قائلا:

ونرصد خلال هذه الأرقام أبرز 10 معلومات عن زواج القاصرات في مصر:

1-التعبئة والإحصاء: 118 ألف حالة زواج قاصرات على مستوى الجمهورية.

2- 40% من نسبة الزواج المبكر فى محافظات الصعيد.

3- القاهرة هى أكثر نسبة للمتزوجات أقل من 20 سنة.

4- 200 ألف عقد غير موثق للقاصرات فى المحافظات.

5- محاكم الأسرة ترصد 200 قضية لزواج القاصرات سنويًا.

6- معدل وفيات الأطفال بالنسبة للفتيات القاصرات 29 لكل ألف مولود.

7- هناك ما يقرب من 4 آلاف شخص ينتحلون صفة مأذون.

8- وزارة الصحة تعد قانونًا لحظر زواج القاصرات يجمع بين السجن المشدد والغرامة ويمنع التصديق على عقود الزواج العرفى للأطفال.

9- عدد من النواب أعلنوا عن إعداد مشروع قانون يجرم زواج القاصرات.

10- وزارة الصحة تعقد دورات لتدريب الواعظات فى 10 محافظات لمواجهة مخاطر الزواج المبكر وكثرة الإنجاب.

التعليقات