"النواب" يوافق على زيادة ضرائب السجائر والمعسل.. تعرف على الأسعارالجديدة

وافق مجلس النواب فى جلسته العامة المنعقدة الآن، برئاسة الدكتور على عبد العال، بشكل نهائى على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة، بما يتضمنه من زيادة ضرائب السجائر والمعسل.

كان المجلس قد بدأ قبل قليل، مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة حول مشروع الحكومة لتعديل قانون القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، بما يتضمنه من زيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل، وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر.

وأكدت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل القانون 67 لسنة 2016 بشأن القيمة المضافة، أنه بعد التشاور مع كل الأطراف المختصة وذات الصلة بالأمر، وتنفيذا للإجراءات التى صاحبت عرض مشروع قانون الموازنة العامة للدولة 2017/ 2018 الجارى تنفيذها، والتى تهدف لإحداث توازن مالى، بالمحافظة على نسب العجز المستهدف، تم التقدم بالقانون.

وأضافت المذكرة، أن الحصيلة المتوقعة من التعديل ستوجه لدعم أوجه الإنفاق العام فى مختلف المجالات، وعلى الأخص قانون التأمين الصحى المزمع صدوره، والتعليم وبرامج الحماية الاجتماعية، وغيرها من البرامج التى تمس الحياة اليومية للمواطنين.

وبحسب نص المذكرة، فقد أرفق القانون فئة الضريبة عن كل 20 سيجارة والعبوات الأخرى بذات النسبة، بواقع 50% من سعر البيع للمستهلك النهائى، إضافة إلى 3 جنيهات و50 قرشا عن كل علبة سجائر لا يزيد سعرها على 18 جنيها، و550 قرشا عن العبوة التى يزيد سعر بيعها للمستهلك النهائى على 18 جنيها وحتى 30 جنيها، و650 قرشا للعبوة التى يزيد سعر بيعها على 30 جنيها، والمعسل والنشوق والمدغة ودخان الشعر المخلوط وغير المخلوط المستورد ستصبح 175% بدلا من 150% كما هى الآن.

التعليقات