قرار إستثنائي من السعودية تجاه المصريين المقيمين على أراضيها

رغم حملة المملكة العربية السعودية ضد المقيمين على أرضيها "وطن بلا مخالف"، وترحيل أعداد كبيرة من المغتربين المصريين، كشفت وزارة القوى العاملة، أن السلطات السعودية قررت تمديد 6 أشهر للمصريين المخالفين لنظام الإقامة والعمل بدون غرامات، على أن يقدم نفسه طواعية للجهات المعنية لإنهاء إجراءات تسفيره.

وتلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، تقريرا عاجلا  بذلك عبر مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بسفارة مصر بالرياض ، أشار فيه إلى أن السلطات السعودية أخطرت البعثة بهذا المد.

وأهابت بالمصريين المخالفين بالتوقف عن العمل داخل المملكة تفاديا للتعرض للقبض عليهم من قبل الحملات الأمنية وسرعة التقدم طواعية ومن تلقاء أنفسهم إلي مراكز التصحيح وإدارات الوافدين بالمناطق المختلفة لإنهاء إجراءات إصدار تأشيرات الخرج النهائي لمن تنطبق عليه شروط الحملة ، ومغادرة المملكة في أسرع وقت حتي يستفيدوا من الإعفاء من الآثار المترتبة علي بصمة "مرحل"، فضلا عن الإعفاء من الرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.

وقال المستشار العمالى بالرياض حسام طلبة ، إن القنصلية العامة أوضحت في بيان لها، أن الجوازات السعودية أكدت أن المخالفين الذين استفادوا من الإعفاءات الممنوحة لهم خلال المهلة وانهيت إجراءاتهم ولم يغادروا ، ويتم ضبطهم لمخالفتهم الأنظمة من قبل جهات الضبط قبل مغادرتهم المملكة، فسيتم تطبيق العقوبات المقررة بحقهم ، والمعمول بها في أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود ، ولن يتمكنوا من الاستفادة من الإعفاءات الممنوحة لهم خلال المهلة المحددة التي أتيحت لهم ، حيث ستطبق بحقهم الغرامات والرسوم وعقوبة السجن والمنع من دخول المملكة المقررة نظاما بسبب تأخرهم عن المغادرة.

وأهاب "سعفان" بالمخالفين المصريين الاستفادة من مد أجل حملة " وطن بلا مخالف" ، كما حثهم علي عدم العمل كونهم مخالفين والتقدم من تلقاء أنفسهم لإنهاء إجراءاتهم ومغادرة المملكة ، حيث سيتم اعفائهم من الرسوم والغرامات وبصمة مرحل.

وأشار إلي أن القنصلية العامة في الرياض تقوم بإصدار وثائق سفر مجانيه للراغبين في العودة إلي أرض الوطن لمن لا يحمل جواز سفر سواء في مقر البعثة او من خلال المأموريات القنصلية إلي المناطق المختلفة، مؤكدا أن المستشارين العماليين بالرياض وجدة علي أتم استعداد لتسهيل إجراءات سفر المخالفين في إطار دورهم رعاية وحماية العمالة المصرية.

وكانت المملكة قد أصدرت بيانا بإجمالى عدد المستفيدين من الحملة منذ إطلاقها حتى الآن ، حيث بلغ 758 ألفا و570 مستفيدا من 140 جنسية ، غادر منهم 733 ألفا و341 ،بنسبة 96.67%، ولم يغادر 25 ألفا 229 ، بنسبة 3.33%.

التعليقات