شاهد.. فيديو نادر عن حياة شامبانزى أرسلته "ناسا" إلى الفضاء

أرسلت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" فى يناير عام 1961 الشامبانزي"هام"، إلي الفضاء الخارجي في كبسولة ميركوري على متن الصاروخ ريدستون، وتم تدريبه على سحب المقابض لتلقي المكافآت" موز"، وتجنب الضربات الكهربائية، وأثبتت رحلته القدرة على أداء مهام أثناء رحلة الفضاء.

ونشرت صحيفة "ذي صن" مؤخرا صورا جديدة وفيديو للقردة التي أرسلتها ناسا إلى الفضاء عندما بدأت خوض السباق الفضائي، ويظهر شريط فيديو أنشأته وكالة الفضاء الأمريكية، في يناير عام 1961، الشمبانزي "هام" الذي تم إرساله، كما نشرت صور أخرى قبل عامين، تظهر العديد من القرود المختلفة التي جرى تدريبها وإرسالها في رحلات خاصة إلى الفضاء، من بينها قرد السنجاب الأمريكي "بيكر" الذي أصبح أول قرد يظل على قيد الحياة في الفضاء، العام 1959، بحسب "روسيا اليوم".

ووجد العلماء أن وقت رد فعل "هام" كان أبطأ قليلا مما كان عليه على الأرض، وذلك خلال رحلته التي استمرت 16 دقيقة، والتي وصلت إلى سرعة قصوى بلغت 426.9 كلم/ ساعة، وحملته المركبة إلى أكثر من 420 ميلا عن موقع الإطلاق.

وعلى الرغم من بعض المضاعفات غير المتوقعة خلال الرحلة، نجا "هام" من الهبوط والمضاعفات، وتوفي في نهاية المطاف، في 19 يناير 1983.

Monkeys in rockets gives fascinating insight into early days of NASA's space programme

 

 

التعليقات