ايطاليا تتحرك ضد مرشح قطر لرئاسة "اليونسكو" بسبب الرشاوى

ما تزال دولة قطر تمارس هوايتها فى مزاحمة الكبار، ظنا منها أن المال يصنع تاريخا، وبعد فوزها المشبوه بتنظيم كأس العالم فى 2022، أدرك العالم أن قطر منافس غير شريف، وهو ما دفع تريناتا بوليفيريني البرلمانية الإيطالية عن حزب فورتسا إيطاليا الذى يتزعمه سيليفو بيرلسكوني رئيس الوزراء الأسبق والمرشحة الأوفر حظا لقيادة الحكومة الايطالية المقبلة ، مظاهرة حاشدة ضد الدوحة اعتراضا على رشاوى قطر فى اليونسكو.
ومن المنتظر أن ينضم لتظاهرة أخرى يوم الأربعاء فى العاصمة روما، العديد من القوى السياسية والبرلمانيين الحاليين ووزراء سابقين فى الحكومة الإيطالية بمشاركة العديد من الجاليات العربية المقيمة فى روما أمام سفارة قطر لمطالبة قادة الدول الأوروبية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع النظام القطرى ووقف سياساته فى دعم وتمًيل الإرهاب حول العالم.

من جانبها قالت مشيرة خطاب المرشحة لتولي منصب مدير عام اليونسكو، في مداخلة هاتفية مع لميس الحديدي ببرنامج "هنا العاصمة"، إن مصر كانت من أقوى ثلاثة مرشحين بعد فرنسا والصين، مؤكدة أن حصولها على 11 صوتا في الجولة الأولى كان متوقعا. وأشارت إلى أن "في الفترة الأخيرة كان معروفا أن قطر تصعد، وحصول مرشحها على عدد كبير من الأصوات كان متوقعا، إلا أن الأصوات التي حصلت عليها الصين كانت أقل من المتوقع". وأوضحت أن الانتخابات تسري عبر خمس جولات (طالما لم يفز أحد المرشحين بنسبة 50% +1)، أربع منها يتنافس فيها جميع المرشحين، فيما يتنافس في الجولة الخامسة أعلى مرشحين حاصلين على أكثر الأصوات في الجولة الرابعة. وكشفت خطاب أن بعض الدول الأفريقية قالت إنها لن تستطيع التصويت لصالح المرشحة المصرية.

وفي مداخلة هاتفية بالبرنامج قال السفير محمد العرابي مدير الحملة الانتخابية لمشيرة خطاب إن الجولة الأولى تعتبر مرحلة استكشافية للوضع والاتفاقات، متوقعا تغيير ترتيب المرشحين في الجولات التالية، وأن تشهد الجولة الثالثة انسحاب المرشحين الحاصلين على أصوات منخفضة. وأضاف أن بعض الدول الأفريقية لم تلتزم بمقررات القمة الأفريقية. وعن التقدم الذي حققه مرشح قطر، قال العرابي إنه من المعروف أن قطر تلجأ دائما إلى قوة المال وإلى نفوذها الاقتصادي في دول كثيرة في المنافسات الدولية.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج "هنا العاصمة"، أكد عضو اتحاد كرة القدم المصري كرم كردي أن مدرب المنتخب الوطني هيكتور كوبر سيستمر في قيادة الفريق خلال نهائيات كأس العالم، مشيرا إلى أن عقده سينتهي بنهاية مشاركة مصر في كأس العالم. وقال كردي إنه يأمل أن تحتل مصر المركز الرابع والعشرين أو الخامس والعشرين في ترتيب الفيفا، بدلا من المركز الثلاثين الحالي، وذلك بعد الفوز على الكونغو لأن قرعة كأس العالم التي ستجرى في أول ديسمبر المقبل ستكون بناء على تصنيفات الفيفا لشهر أكتوبر.

وتحدث عمرو أديب في برنامجه "كل يوم" عن تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي للمنتخب المصري، وتناول كواليس اللقاء في محادثة هاتفية مع عضو اتحاد الكرة مجدي عبد الغني، والذي قال إن الرئيس السيسي مازحه حول انتهاء أسطورة هدف مجدي عبد الغني في كأس العالم 1990، لكنه أوضح للرئيس أن ما زال أمامه 8 أو 9 شهور سيحتفظ فيهم بأسطورته حتى انطلاق كأس العالم.

 

التعليقات