أمريكا تنسحب من اليونسكو بسبب دولة عربية

أكدت إيرينا بوكوفا  مديرة منظمة "اليونسكو"  أنها تلقت إخطارا رسميا من أمريكا بانسحابها من المنظمة، مضيفة أن قرار أمريكا يمثل خسارة "لأسرة الأمم المتحدة".

كما أعلنت الولايات المتحدة  اليوم الخميس أنها انسحبت من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم" اليونسكو"، متهمة المؤسسة بأنها" معادية لإسرائيل"،وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت أن الولايات المتحدة ستشكل "بعثة بصفة مراقب" لتحل محل بعثتها فى الوكالة التى تتخذ من باريس مقرا لها.

وألغت الولايات المتحدة فى 2011 مساهمتها المالية الكبيرة التى كانت تخصصها لليونسكو احتجاجا على قرار منح الفلسطينيين عضوية كاملة بالمنظمة.

وعبرت المديرة العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) إيرينا بوكوفا  عن "أسفها العميق" لقرار الولايات المتحدة الانسحاب من هذه الوكالة الدولية، معتبرة أنه "خسارة للتعددية".

وقالت بوكوفا في بيان "أود أن أعبر عن أسفى العميق من قرار الولايات المتحدة الأمريكية الانسحاب من اليونسكو".

ويأتى قرارالولايات المتحدة بالإنسحاب من المنظمة قبل ساعات من انطلاق الجولة الرابعة والحاسمة لانتخابات اليونسكو، والتى يخوضها حتى الآن خمسة مرشحين بينهم المصرية مشيرة خطاب، شهدت أروقة المنظمة العديد من المناورات السياسية فى محاولة من كل مرشح لكسب الجولة لصالحه، أو على الأقل رفع فرص صعوده إلى الجولة النهائية غدا الجمعة والتى سيقتصر التنافس فيها على المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات بجولة اليوم.

التعليقات