"الحكاية" تكشف.. كيف وصلت تحية كاريوكا بملايتها اللف مهرجان كان ؟

مع انطلاقة مهرجان "كان" بفرنسا في دورته الـ69 عام 1956، استطاعت النجمة الراحلة تحية كاريوكا أن تلفت أنظار العالم إليها بدخلة غير تقليدية، جذبت إليها عدسات الكاميرات، لتلتقط لها صورا وهي تصعد سلالم الدرج بـ"ملاية لف"، خاصة أن كان من بين الأفلام المصرية المشاركة في هذه الدورة، "شباب امرأة" لرائد الواقعية المصرية صلاح أبو سيف، ومن بطولة تحية كاريوكا، التي تحل اليوم ذكرى وفاتها .
 
جاء ذلك الحدث، بعد أن لاحظت الفنانة تحية كاريوكا، سوء تعامل المنظمين مع الوفد المصري ومعاملته كأنه وفد درجة تالتة وتفضيلهم الوفد القادم من الكيان الصهيوني، أثناء سير نجوم العالم على السجادة الحمراء وتطاردهم عدسات الكاميرات، لكنهم لم يلقوا نفس الاهتمام الإعلامي، هذه اللحظة نظرت تحية إلى أبوسيف، وكأنها تراقب رد فعله أثر تجاهل العالم لهم، ثم قررت أن تستخدم سلاحها الخاص في لفت الانتباه.
 
فما كان من تحية كاريوكا إلا أن صعدت إلى غرفتها وبدلت ملابسها التي كانت على آخر صيحات الموضة بالملابس التي تظهر فيها بشخصية "شفاعات"، التي جسدتها في الفيلم، فلبست فستان بلدي وأرفقته بـ"ملاية لف" وارتدت فى قدمها "خلخال" و"شبشب وردة"، وظهرت على السجادة الحمراء عند عرض الفيلم بهذه الإطلالة التي سرقت الأضواء من كل الفنانات الأخريات اللواتي كن بكامل أناقتهن الباريسية، من هنا انهالت التساؤلات من هذه؟ ومن أين أتت؟.. إنها تحية كاريوكا صاحبة فيلم "شباب امرأة".
 
لم تسر الأمور كما تشتهي تحية إلى النهاية، فالنجمات اللاتي سحبت من أمامهن الأضواء من أجل طلة كاريوكا ثارت في نفوسهن الغيرة، ومع أول احتكاك مباشر أثناء حفلة الغداء، جلست النجمة الأمريكية ذات الميول الصهيونية سوزان هيوارد في طاولة قريبة من الوفد المصري، وأخذت تتحدث عن الصراع العربي الإسرائيلي، ممتدحة دور إسرائيل وما تسعى إليه لإثبات أحقيتها في وطن وأرض.
 
سرعان ما غضبت كاريوكا من سوزان، ولاقت الأخيرة صوتا مصريا ينهال على مسامعها بكلمات قاسية، وكأن تحية قررت بالمعنى الحرفي "فرش الملاية" لإبنة هيوارد، لتلقنها درسًا لن تنساه أبدا في أحد أهم المهرجانات العالمية، مما غضب النجم الأميركي داني كاي، تضامنا مع سوزان هيوارد، فاقترب ليرد الإهانة التي لحقت بزميلته، لكن تحية منحته فرصة ليقترب منها حتى أصبح في مرمى يدها، ثم رفعت ما في قدمها وصوبته في وجهه مباشرة.
التعليقات