صاحب يوتوبيا مات.. 10 معلومات عن "العراب" أحمد خالد توفيق

وسط حالة من الحزن الشديد، نقلت المواقع الصحفية خبر وفاة الكاتب الكبير أحمد خالد توفيق، منذ قليل، في إحدى المستشفيات الخاصة، عن عمر يناهز 55 عامًا، إثر أزمة صحية حادة ألمت به.

في آخر لقاء تليفزيوني له قبل رحيله، حذّر الكاتب والروائي، أحمد خالد توفيق، من خطر الجماهيرية على الكتاب.

وقال «توفيق»، في تصريحات أدلى بها لبرنامج «وصفوا لي الصبر»، على فضائية «ten»، قبل يومين من رحيله، إن «الكاتب يكتب في البداية إرضاءً لنفسه، وعلاجًا لاضطراباته النفسية»، موضحًا: «في البداية يكون في ذهننا قارئ واحد وهو أنفسنا، ثم بعد ذلك نبدأ في البحث عن المزيد من القراء».

وأضاف أن «الكاتب الناجح هو الذي يكتب لنفسه وليس من أجل القارئ»، موضحًا: «لو وضع الكاتب الجماهيرية هدفًا له سيدخل في دائرة الافتعال والابتذال وسنتحول إلى "ما يطلبه المستمعون».

وتابع «في البداية كنت أكتب من أجل التسلية والاستمتاع الذاتي وتضييع الوقت وتفريغ غليان الكتب بداخلي، ولم يكن في ذهني الجماهيرية»، متابعًا: «لم أكتشف أن كتبي أصبحت جماهيرية إلا بعد 6 سنوات من الكتابة».

وصفوا لي الصبر | د. أحمد خالد توفيق يفسر لماذا يبحث الكاتب عن الشهرة؟

وتظل كلماته هذه جزءًا مؤثرًا في حياة قارئيه ومحبيه، ليرحل عن عالمنا مساء الإثنين، ويترك خلفه تراثًا أدبيًا عظيمًا.

ومن أشهر رواياته هي "يوتوبيا"، وهي رواية اجتماعية، صدرت في عام 2008 وتعتبر هي الرواية الأولي، للكاتب الكبير أحمد خالد توفيق، التي تصدر خارج المؤسسة العربية الحديثة، وقد جاءت الرواية في المركز الثاني في قائمة أكثر الكتب مبيعاً في دار ميريت.

وتدور أحداث الرواية في سنة 2023 حيث تحولت مصر إلي طبقتين، الأولى بالغة الثراء والرفاهية وهي (يوتوبيا) المدينة المحاطة بسور ويحرسها جنود المارينز التي تقع في الساحل الشمالي والثانية فقر مدقع وتعيش في عشوائيات ويتقاتلون من أجل الطعام والرواية تحكى قصة شاب غني من يوتوبيا يريد أن يتسلى ويقوم بمغامرة لكسر ملل الحياة ورتابتها وهى صيد إنسان فقير من سكان شبرا واللعب به مع أصحابه للحصول على متعة ثم قتله والاحتفاظ بجزء من جسده على سبيل الفخر وهى من الهوايات الجديدة للأغنياء الذين يعيشون في الساحل الشمالي تحديدًا في يوتوبيا التي تشكل عالم الأغنياء.

وترصد "الحكاية" أبرز 10 معلومات عن كاتب الخيال العلمي الذي غيّبه الموت بمستشفى عين شمس التخصصي:

 

1-أحمد خالد توفيق فراج، طبيب وأديب مصري، ويعتبر أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب والأشهر في مجال أدب الشباب والفانتازيا والخيال العلمي ويلقب بالعراب.

2- ولد في مدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية  في 1962.

3- تخرج أحمد خالد توفيق في كلية الطب جامعة طنطا 1985 وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997.

4- متزوج من د. منال أخصائية صدر في كلية طب طنطا – وهي من المنوفية، ولديه من الأبناء "محمد و" مريم".

5ـ بدأ العمل في المؤسسة العربية الحديثة عام 1992 ككاتب رعب لسلسلة ما وراء الطبيعة.

6- قدّم أحمد خالد توفيق 6 سلاسل للروايات وصلت إلى ما يقرب من 236 عددًا، وقد قام بترجمة عدد من الروايات الأجنبية ضمن سلسلة روايات عالمية للجيب. كما قدّم الترجمة العربية الوحيدة لرواية نادي القتال  (fight club) للروائي الأمريكي تشاك بولانيك، وله بعض التجارب الشعرية.

7- يعتبر أحمد خالد توفيق أديب الشباب الأول في الوطن العربي الذي حبّب الكثير في القراءة برواياته المشوقة وأسلوبه المتميز والساخر وشخصياته الفريدة-مثل رفعت إسماعيل-ولقربه من الشباب فكريًا وتواصله الدائم معهم، كما أن رواياته دائمًا ما تتناول الشعب المصري وما قد يحدث للبلاد في المستقبل.

8-في نوفمبر 2004 انضم إلى مجلة الشباب ليكتب فيها قصصًا في صفحة ثابتة له تحت عنوان (الآن نفتح الصندوق)، كما أنه يكتب في العديد من الإصدارات الدورية.

9- عشق كبير يكنه أحمد خالد توفيق للسينما، لا يتضح فقط فى مقالاته المتعددة عن السينما والتى تكشف عن اطلاع واسع ومتابعة جيدة لها، وإنما انطبعت على أسلوبه فى الكتابة الذى يقترب كثيرًا من السيناريو.

10- من أشهر أعماله الروائية والقصصية: ممر الفئران - قصة تكملها أنت - خواطر سطحية سخيفة - اللغز وراء السطور - ولد قليل الأدب - تأثير الجرادة - المجموعة القصصية E.S.P - الغرفة رقم 207 - عقل بلا جسد - عش ولا تقل للموت لا - شاي بالنعناع.

التعليقات