بالفيديو.. مؤلف أغنية "وحوي ياوحوي" يكشف سر غريب عن كلمة "إياحة"

بعد مرور 75 عامًا من انطلاق أغنية “وحوي ياوحوي” والتي تربى عليها أجيال عديدة، وتعتبر هذه الأغنية من الأغنيات التي تشعر مستمعها بنفحات شهر رمضان، وحققت نجاح كبير حتى ظلت محتفظة برونقها على الرغم من مرور كل هذا الوقت منذ صدورها.

وبسبب كلمات الأغنية الغريبة نوعًا ما، اضطر مؤلفة الأغنية وملحنها حلمي المونسترلي، للخروج للحديث مع مجلة الكواكب عام 1982، ليحكي العديد من الأسرار وراء اختيار كلمات هذه الأغنية وتحديدًا كلمة “إياحة”.

وحوى يا وحوى

وأكد حلمي المانسترلي خلال حواره لمجلة “الكواكب”، أن كلمة “وحوي” كلمة فرعونية بالأصل تعني “يافرحتي” أما عن كلمة “إياحة” والتي أثارت الجدل الشديد حولها فأكد أنها فرعونية أيضًا وتعني “القمر” لكن أصلها “أيوح” وتم تحريفها إلى كلمة “إياحة” لتتناسب مع اللحن والغناء.

وأوضح حلمي المانسترلي، خلال حواره مع مجلة “الكواكب” في عام 1982، أن الأغنية حققت نجاح كبير ومستمرة على الساحة الفنية ويتم الاستماع لها في كل مكان في مصر والوطن العربي لمدة سنوات طويلة بسبب سر كلماتها وألحانها المبهجة.

وكان يرى حلمي المانسيرلي، أن الأغنية ستستمر على مدار الأجيال المقبلة أيضًا بسبب سهولة الكلمات وقربها من المصريينن كما أنها تحمل معاني رائعة وظاهرة بين الناس في رمضان.

 

 

التعليقات