5 نصائح من أستاذ علم الأعصاب لنوم هادئ.. "أقفل النور وحدد موعد للنوم"

أثبتت الدراسات الحديثة أن قلة النوم واضطرابه يؤدى إلى العديد من الأمراض العصبية والجسدية، لذلك اتجه الأطباء حول العالم للبحث فى طرق تساعد مصابى اضطراب النوم على النوم بشكل هادئ وصحى يفيد أجسامهم.

قدم الدكتور "ماثيو ووكر" استاذ علم الأعصاب وعلم النفس فى جامعة كاليفورنيا، على موقع "انسيدر" مجموعة من النصائح التى تساعد الفرد على الحصول على كمية النوم الكافية للابتعاد عن الأمراض الناتجة عن قلة فى 5 نصائح، وهى..

1. الانتظام فى موعد النوم سواء كان اليوم الذى يليه يوم عمل عادى أو عطلة، لأن عدم تحديد معاد ثابت يؤثر على المخ ويجعله قلق لا يستطيع النوم بانتظام.

2. عدم وصول الإضاءة لغرفة النوم أفضل طريق يساعد العقل على التألم على وقت النوم والاستغراق فيه، سواء كنت الإضاءة هى من شاشة تليفزيون أو موبيل أو "وناسه" صغيرة.

3. الحفاظ على الجو البارد داخل غرفة النوم ودرجة الحرارة المناسبة هى 19 درجة مئوية ،  والسبب فى ذلك يرجع إلى حاجة الدماغ والجسم إلى تقليل درجة حرارتهم عن الحد الطبيعى لتبدأ فى النوم الجيد.

4. تناول الكافيين فى المساء يؤثر على درجة استجابة المخ لفعل النوم، هو من المشروبات الجيدة طوال النهار ولكن يؤثر فى بعض الأفراد عند تناوله فى المساء ويصيبهم اضطراب بالنوم.

5. فى حالة الإصابة بعدم النوم لأسباب أخرى، علينا عدم البقاء فى السرير مستيقظا حتى لا يربط العقل بين الاستيقاظ والوجود على السرير، يمكن القيام خارج الغرفة والقيام بأى شىء آخر بالخارج مثل جلسات الاسترخاء أو تمارين اليوجا.

 

التعليقات