وقف تنفيذ إضافة " العلاوات الخمس" لأصحاب المعاشات.. ماذا يعني هذا الحكم؟

بعد حكم القضاء الإداري، بقبول دعوى إضافة نسبة الـ80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير، لأصحاب المعاشات، قضت محكمة الأمور المستعجلة، المنعقدة بعابدين اليوم، بوقف تنفيذ هذا الحكم.

وأقامت هيئة التأمينات الاجتماعية دعوى قضائية، الخميس الماضي، لوقفت تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري، وحصلت على حكم من محكمة الأمور المستعجلة بعابدين بوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري مؤقتا، وفقا لما قاله مصدر بوزارة التضامن الاجتماعي.

وبحسب منير سليمان، مسؤول المتابعة باتحاد أصحاب المعاشات، فإن الاتحاد أقام دعوى للطعن على قرار محكمة الأمور المستعجلة الصادر بوقف تنفيذ حكم العلاوات الخمس.

وأضاف سليمان، أن المحكمة قررت اليوم نظر أول جلسة للطعن في 27 مايو المقبل.

وكان عدد من أصحاب المعاشات أقاموا دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء، بسبب دأب هيئة التأمينات الاجتماعية، على عدم إعادة تسوية معاشات المحالين للمعاش لبلوغهم سن الستين على أساس إضافة نسبة 80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى أجرهم المتغير.

ويستفيد من هذا الحكم كل الذين خرجوا إلى المعاش منذ عام 2006 حتى الآن.

ماذا يعني الحكم؟

ووفقا لما قاله منير سليمان، مسؤول المتابعة باتحاد أصحاب المعاشات، فإن الحكم يعني وقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري "بشكل مؤقت".

وأضاف أن الاتحاد أقام دعوى للطعن على قرار محكمة الأمور المستعجلة بعابدين، وقررت المحكمة اليوم نظر أول جلسة للطعن في يوم 27 مايو المقبل.

ووفقا لسليمان فإن "محكمة الأمور المستعجلة غير مختصة بوقف الحكم، نظرا لأن الحكم صدر بالأساس من محكمة القضاء الإداري، ولجوء الحكومة لها لكسب مزيد من الوقت وعدم تنفيذ الحكم".

ويدرس الاتحاد حاليا تقديم استشكال أمام محكمة القضاء الإداري، لاستمرار تنفيذ حكم إلزام الحكومة بإضافة نسبة الـ 80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات، على اعتبار أنها المحكمة المختصة وهي التي أصدرت الحكم في بدايته، وفقا لسليمان.

وأضاف "الأمر لا يزال تحت الدراسة ولم نحدد بعد ماذا سنفعل حتى الآن".
 

التعليقات