"الحكاية" تجيب للطلاب: كيف تتعامل مع نظام البوكليت؟

تواصل وزارة التربية والتعليم، للعام الثاني على التوالي، تطبيق منظومة البوكليت بامتحانات الثانوية العامة، لكن هناك صعوبات تواجه الكثير من الطلاب في التعامل مع هذا النموذج، وحتى الآن هم غير مدركين بشكل كامل كيفية التعامل مع نموذج الامتحان من أجل الحصول على الدرجات النهائية،.

نستعرض خلال التقرير التالي عدة نقاط تساعدك على التعامل مع هذا النموذج قبل انطلاق ماراثون الامتحانات يونيو المقبل فى النقاط التالية.

 1.نظام البوكليت يعني ضم ورقتى الأسئلة والإجابة فى كراسة امتحانية واحدة.

2.لجأت وزارة التربية والتعليم لفكرة البوكليت للحد من ظاهرة الغش الالكترونى ووقف تسريب الامتحانات.

3. يساعد البوكليت الطالب على تدارك أى أسئلة كان من المتوقع أن ينساها فى النظام القديم كما أنه لا يحتاج إلى إجابات كثيرة فالأسئلة مختصرة وأيضا الإجابة، كما أنه مريح للمصحح حيث أن الإجابات مقتضبه خاصة فى جزئيات الاختيار من متعدد.

4. على الطالب أن يتخلى عن فكرة الكتابة الكثيرة خاصة فى الأسئلة المقالية ويجيب على قدر المطلوب، فالبوكليت يختلف عن نظام الامتحان التقليدى وهو أن السؤال على قدر مساحة الفراغ الموجودة أسف كل سؤال

هل للطالب أن يبدأ فى الإجابة من الخلف إلى الإمام أى من آخر سؤال فى البوكليت ؟

5. البوكليت كل سؤال وجزئية مستقل بذاته ومن ثم يستطيع الطالب الإجابة عن أى سؤال يدرك أنه سهله وإجابته حاضرة فى ذهنه.

6. أسئلة الامتحان وعددها فى كل مادة لن تختلف عن العام الماضى.

7. الحد من الغش: إلى حد ما كان للبوكليت العام الماضى دور كبير فى وقف نشر أسئلة الامتحان على صفحات الغش لصعوبة التعامل معه وتصويره.

8.كان للبوكليت دور كبير فى تقليل توتر الطلاب خاصة أن الطالب يسلم ورقة البوكليت عقب انتهاء إجابته ومن ثم لا يراجع بعد خروجه من اللجنة وهذا الأمر له دور فى هدوء الطلاب والتركيز على أيام المراجعة خلال فترة الامتحانات.

9. تضع اللجان الفنية للامتحانات 4 امتحانات فى كل مادة يتم اختيار 1 فقط لطباعته بشكل يحقق اختلاف فى ترتيب الأسئلة مع الاتفاق  فى المضمون بواقع 4 نماذج.

10. على الطالب أن يجيب عن أسئلة البوكليت الاسترشادى الموجود على موقع الوزارة من الأول وحتى الرابع حتى يتمكن من التعامل بشكل صحيح ودقيق مع الامتحان.

11. طبيعة الأسئلة فى نظام البوكليت تسمح لواضع الامتحان أن يأتى بجزئيات من بين الفقرات والموضوعات فى الكتاب ومن ثم بعض الطلاب يعتمد على مذكرة الدروس الخصوصية ويترك كتاب المدرسة ومن ثم يفاجئ بجزئيات يشعر أنها من خارج المنهج، ولكن لا بد أن يعتمد الطلاب على كتاب المدرسة فى المراجعة لأن واضع الامتحان يلتزم هو أيضا بوضع الأسئلة من داخله.

التعليقات