الصواريخ البلاستيكية.. كلمة السيسي تكشف حيل المتربصين (هل أخطأ الرئيس)

الحديث بجهل والتسرع في الحكم والانتقاد دون علم، هي أساليب رخيصة تضرب أصحابها في النهاية، وهذا ما أظهره بعض المتربصين والموالين لتنظيم الإخوان والناشطون للجماعة الإرهابية على صفحات التواصل الإجتماعي ، ومحاولتهم انتقاد كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، حين أدان استهداف ميليشيات الحوثي للسعودية، بصواريخ باليستية مستخدمًا لفظ بلاستيكي بدلًا من باليستي".

ولم يكن انتقاد المنابر الإعلامية الموالية للإخوان مبنيا على أساس علمي، حيث اعتقدت أن الرئيس السيسي وقع في زلة لسان، على اعتبار أنه قال صواريخ بلاستيكية.

السيسي من القمة العربية: #مصر لن تقبل قيام عناصر يمنية بقصف الأراضي السعودية بـ"صواريخ باليستيكية"

إلا أن ما جاء على لسان السيسي كان صحيحا، وفق خبراء، فقد نطقها انطلاقا من اللفظ الإنجليزي وهو "ballistic missile"، واضعا بذلك الساخرين في موقف محرج لا يحسدون عليه.

وقال الخبير الاستراتيجي المصري العميد، سمير راغب، لموقع "سكاي نيوز عربية" إن مصطلح "بالستيكية" متداول، ويستخدم بين ضباط وعساكر القوات المسلحة.

وأضاف راغب أن ضباط وأفراد الجيش المصري يستخدمون، للإشارة إلى هذا النوع من الصواريخ، مصطلح "بالستيكية" و"باليستي" على حد سواء على غرار "لوجستية ولوجستيكية" إذ أن هذه "المصطلحات أصلها غربي وتختلف طريقة نطقه من شخص لآخر".

وتابع المتحدث، بصفته خبير تسليح، أنه سمع هذه عبارة صورايخ "بالستيكية" آلاف المرات، كما أنه هو نفسه يستخدم في أكثر الأحيان العبارة نفسها.

وذكر راغب، وهو أيضا رئيس المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية، أن "جماعة الإخوان سارعت إلى انتقاد السيسي دون الرجوع إلى أي أساس متين" ما أوقعهم مرة أخرى في شر أعمالهم.

وبعض القواميس العربية، كمعجم المعاني على الإنترنت، تؤكد هذه المعلومات، فكما هو مبين في الصورة المرفقة فإن تعريف "Ballistic missile" يرد على أنها صواريخ "بالستية؛ قذيفة بالستيكية؛ قذيفة ذاتية الاندفاع".

 

كما استخدمت الكلمة أيضًا في مواقع إخبارية مثل "روسيا اليوم" و"سويس إنفو" ووكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) في أوقات سابقة.

 

 

التعليقات