ترامب طلب من السعودية تشكيل قوات عربية للدخول إلى سوريا.. هل تشترك مصر؟

 قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إدراة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  عن نية إدارة ترامب إنهاء التواجد العسكري الأمريكي في سوريا، واستبدال القوات الأمريكية هناك بتحالف عربي يضمن "الاستقرار شمال شرقي سوريا".

وأضاف مسؤولون للصحيفة، أن إدارة ترامب طلبت من المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات المساهمة بمليارات الدولارات لاستعادة شمال سوريا، كما طالبتها بإرسال قواتها إلى سوريا لإعادة الاستقرار وتحديدا في المناطق الشمالية.

وأشار التقرير إلى أن الهدف من تواجد القوات العربية في سوريا هو التعاون مع المعارضين والأكراد لمنع تنظيم "داعش" الإرهابي من التوغل هناك والقضاء على خطة إيران في السيطرة على شمال سوريا وتحديدا المنطقة التي كان يتواجد بها داعش.

ونقلت "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين عسكريين، بأنه سيكون من الصعب إقناع الدول العربية بإرسال قواتها إلى سوريا إذا كانت الولايات المتحدة تريد سحب قواتها بالكامل.

كما حذر فريق عريض من النواب والساسة والعسكريين الأمريكيين ترامب من الانسحاب من سوريا، معتبرين أنه سيكون خطأ قد يزعزع استقرار المنطقة، ويخلق فراغا في الشمال السوري يمهد للسيطرة الإيرانية أو عودة تنظيم "داعش" الإرهابي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال: "إنه يريد الخروج من سوريا لكن إذا كانت السعودية تريد بقاء القوات الأمريكية في سوريا فعليها دفع فاتورة بقائها"، وذلك ردا على تصريحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لمجلة "تايم" الأمريكية، والتي قال فيها إنه يدعم بقاء القوات الأمريكية في سوريا على المدى المتوسط، موضحا، أن "وجود قوات أمريكية في سوريا، من شأنه الحد من طموحات إيران في توسيع نفوذها".

التعليقات