قبل النحر.. أهم 10 فتاوى لا تفوتك عن الأضحية

يأتي موسم العيد كل عام حاملاً معه العديد من الأسئلة والاستفسارات لمن نوى الأضحية،كما يحرص الجميع على توجيه هذه الأسئلة إلى الجهات المختصة بذلك للرد عليها بشكل موثوق به، وإليكم بعض هذه الأسئلة التي تشغل أذهان الكثير منا، وقد أجابت عنهاجهات الفتوى الرسمية.

وفي السطور التالية نستعرض أبرز 10 فتاوى عن الأضحية:

 

1ـ فضل الأضحية لمن أراد أن يضحي
قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن فضل الأضحية عظيم عند الله، وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنه ليؤتى يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع بالأرض، فطيبوا بها نفسا.

وقد أضاف أمين الفتوى خلال لقائه على فضائية "الناس": يغفر الله عند أول قطرة من دمها كل ذنب، وقال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله ما هذه الأضاحي؟ قال: سُنة أبيكم إبراهيم عليه الصلاة والسلام، قالوا: فما لنا فيها يا رسول الله؟ قال: بكل شعرة حسنة، قالوا: فالصوف يا رسول الله؟ قال: بكل شعرة من الصوف حسنة.

وقال أمين الفتوي إن الأضحية هي ما يُذبح من بهيمة الأنعام، الإبل والبقر والغنم، تقرُّبًا إلى الله تعالى وهي مَأخوذة من الضّحوة، وهو أول زمنها، أي وقت الضُّحى.

 

2 ـ أفضل وقت لذبح الأُضْحِية.. مركز الأزهر يوضح
قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إن وقت ذبح الأُضْحِيَّة يبدأ من بعد صلاة العيد، وينتهي- عند الجمهور- عند مغيبِ شمس ثاني أيام التشريق (ثالث أيام العيد)، أما الشافعية فينتهي عند مغيبِ شمسِ ثالثِ أيامٍ التشريق (رابع أيام العيد).

وأضافت لجنة الفتوى بالمركز عبر الصفحة الرسمية على "فيسبوك" أن أفضل وقتٍ لذبحِ الأُضْحِية هو اليوم الأول قبل زوال الشمس – أي قبل دخول وقت الظهر بقليل-، لما روي عَنِ البَرَاءِ رضي الله عنه قَالَ: خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أَضْحًى إِلَى البَقِيعِ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ، وَقَالَ: «إِنَّ أَوَّلَ نُسُكِنَا فِي يَوْمِنَا هَذَا، أَنْ نَبْدَأَ بِالصَّلاَةِ، ثُمَّ نَرْجِعَ، فَنَنْحَرَ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ وَافَقَ سُنَّتَنَا، وَمَنْ ذَبَحَ قَبْلَ ذَلِكَ، فَإِنَّمَا هُوَ شَيْءٌ عَجَّلَهُ لِأَهْلِهِ لَيْسَ مِنَ النُّسُكِ فِي شَيْءٍ» أخرجه البخاري.

 

3 ـ مواصفات الأضحية.. 6 شروط تعرف عليها
حددت لجنة الفتوى بمركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية، عبر الصفحة الرسمية بـ"فيسبوك"، شروط ومواصفات الأضحية في الآتي:

1- أن تكون من الأنعام: (الإبل- البقر والجاموس- الغنم والماعز)؛ لقوله تعالى: { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ} [الحج: 34].

2- أن تكون بالغةً للسن المعتبر شرعًا؛ فمن الضأن ما له نصف سنة، ومن المعز ما له سنة، ومن البقر ما له سنتان، ومن الإبل ما له خمس سنين، يستوي في ذلك الذكر والأنثى؛ فعَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً، إِلَّا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ» [أخرجه مسلم] وهذا هو الأصل.

ويجوز التضحية بالأنعام متى طاب لحمها، حتى لو لم تبلغ السن المحدد؛ مراعاة لتغير الحال، ومصلحة الفقير في كثرة اللحم.

3- أن تكون سليمةً من العيوب؛ فلا تجزئ فيها العوراء البيِّنُ عَوَرُها، ولا العرجاءُ البيِّنُ عرجها، ولا الهزيلةُ البيِّنُ هُزالُها، ولا المريضةُ البيِّنُ مرضُها…إلخ هذه العيوب؛ لقول النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَرْبَعٌ لَا يَجُزْنَ: الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا، وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا، وَالْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ظَلْعُهَا، وَالْكَسِيرَةُ الَّتِي لَا تُنْقِي» [رواه أبو داوود والنَّسائيُّ بسند صحيح] .

أما من اشترى أضحية ثم انكسرت أو تعيَّبت فإنه يضحي بها، ولا حرج عليه في ذلك؛ لأنه غير مفرِّط في ذلك.

 

4- أن تكون ملكًا للمضحي أو مأذونًا له فيها.
5- ألَّا يكون للغير حقٌّ فيها كالعين المرهونة.
6- أن تكون التضْحِية في الوقت المنصوص عليه.
4 ـ تعرف على الدعاء المستحب عند ذبح الأضحية.
ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "هل هناك دعاء عند ذبح الأضحية"، وما الذي يستحب للمضحي بعد الأضحية؟" وبعد العرض على مختصي الصفحة جاءت الإجابة على النحو التالي:

إنه يستحب أن يدعو المضحي فيقول: اللهم منك وإليك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين، ويستحب بعد التسمية التكبير ثلاثا والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والدعاء بالقبول.

 

5 ـ لا يجوز إعطاء الجزار من الذبيحة في هذه الحالة
قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية إنه لا يجوز إعطاء الجزار أو الذابح جلد الأُضْحِيَّة أو شيئًا منها كأجرة للذبح؛ لما روي في الصحيح عن عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهُ أَنْ يَقُومَ عَلَى بُدْنِهِ، وَأَنْ يَقْسِمَ بُدْنَهُ كُلَّهَا، لُحُومَهَا وَجُلُودَهَا وَجِلاَلَهَا، وَلاَ يُعْطِيَ فِي جِزَارَتِهَا شَيْئًا» (أخرجه البخاري).

وأوضحت لجنة الفتوي بالمركز عبر صفحته الرسمية على فيسبوك أنه إذا أُعُطي الجزار شيءٌ من الأُضْحِيَّة لفقره، أو على سبيل الهدية فلا بأس؛ لأنه مستحق للأخذ فهو كغيره، بل هو أولى؛ لأنه باشرها بنفسه، وتاقت نفسه إليها. والله أعلم.

أما عن حكم جواز جمع جلود الأُضْحِيَّة من أصحاب الأضاحي صدقة منهم وتبرعًا، وبيعها وصرف ثمنها في المشاريع الخيرية؟.

فأجاب المركز على صفحته بموقع "فيسبوك" أنه يجوز جمع جلود الأُضْحِيَّة من أصحاب الأضاحي صدقة منهم وتبرعًا وبيعها وصرف ثمنها في المشاريع الخيرية؛ فعَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ: «أَمَرَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَقُومَ عَلَى بُدْنِهِ، وَأَنْ أَتَصَدَّقَ بِلَحْمِهَا وَجُلُودِهَا وَأَجِلَّتِهَا، وَأَنْ لَا أُعْطِيَ الْجَزَّارَ مِنْهَا»، قَالَ: «نَحْنُ نُعْطِيهِ مِنْ عِنْدِنَا» (صحيح مسلم).

 

6 ـ حكم الأكل من الذبيحة المنذورة
ورد سؤال إلى مجمع البحوث الإسلامية يقول: "ما حكم الأكل من الأضحية المتطوع بها والأكل من المنذورة؟"، وقد أجابت لجنة الفتوى عبر الصفحة الرسمية للمجمع على "فيسبوك" قائلة:

يجوز بلا خلاف الأكل من الأضحية المتطوع بها، أما حكم الأكل من الأضحية المنذورة، ففيه خلاف على هذا النحو: فعند المالكية- والأصح عند الحنابلة - أن له أن يأكل منها ويطعم غيره، لأن النذر محمول على المعهود، والمعهود من الأضحية الشرعية ذبحها والأكل منها، والنذر لا يغير من صفة المنذور إلا الإيجاب. المذهب عند الشافعية، وبعض الحنابلة، وهو ظاهر كلام أحمد: أنه لا يجوز الأكل من الأضحية المنذورة، بناء على الهدي المنذور.

 

7 ـ هل يجوز أن أضحى بأقل من السُّبع في ذبح بقرة؟
ورد سؤال إلى مجمع البحوث الإسلامية يقول: "هل تجوز قسمة عجل الأضحية على 7 أشخاص، 3 أشخاص لكل منهم الخُمس، و4 أشخاص لكل منهم العُشر؟"، أجابت عنه لجنة الفتوى عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك قائلة:

لا مانع من الاشتراك في البقرة كأضحية بشرط ألا يزيد المشتركون على سبعة، ولا يقل نصيب الواحد عن السُّبع، فلا يجزئ اشتراك أحدهم بأقل من السبع. وذلك لحديث جابر قال: نحرنا مع رسول اللهصلى الله عليه وسلم البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة.. رواه مسلم.

وعنه قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مهلين بالحج فأمرنا رسول اللهصلى الله عليه وسلم أن نشترك في الإبل والبقر كل سبعة منا في بدنة.. رواه مسلم.

فإذا اشترك أحد المضحين بأقل من السُّبع لم تصح أضحيته، فقد يريد اللحم أو مجرد التصدق؛ فله ذلك، لكنها ليست أضحية، ولا يؤثر ذلك على سائر المشتركين.

 

8 ـ حكم من نوى الأضحية وتوفاه الله
ورد سؤال إلى الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية بـ "فيسبوك" يقول: "حماتي خصصت مبلغًا للأضحية وتوفاها الله، فهل يجوز الأضحية لها بالمبلغ؟" وبعد العرض على مختصي الصفحة جاءت الإجابة على النحو التالي:

إن هذا المبلغ المخصص يجب أن تشتري به أضحية وتذبح فى أيام الأضحية؛ لأن تخصيص هذا المبلغ جعل الأضحية معينة كالنذر يجب الوفاء بها.

 

9 - حكم إخراج جزء من الأضحية للجار غير المسلم
ورد سؤال إلى الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية بـ "فيسبوك " يقول: "تربطني بجاري غير المسلم علاقات طيبة ولا أحب أن أذبح ولا يأكل من الذبيحة فهل يجوز لي أن أخرج له جزءاً من الأضحية؟" وبعد العرض على لجنة الفتوى بالمجمع جاءت الإجابة على النحو التالي:

يجوز للمضحى أن يعطى من لحم الأضحية لجاره غير المسلم لأنه من البر والإحسان الذي نبه له الشرع الحكيم فقال تعالى {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ}.. [الممتحنة: 8].

وقد صح عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ذُبِحَتْ لَهُ شَاةٌ فِي أَهْلِهِ، فَلَمَّا جَاءَ قَالَ: أَهْدَيْتُمْ لِجَارِنَا الْيَهُودِيِّ؟، أَهْدَيْتُمْ لِجَارِنَا الْيَهُودِيِّ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ).. رواه الترمذي.

 

10 ـ اشتريت أضحية سليمة ولكن طرأ عليها عيب فهل يجوز ذبحها
ورد سؤال إلى مجمع البحوث الإسلامية يقول: "اشتريت أضحية سليمة خالية من العيوب ولكن طرأ عليها عيب من العيوب التى يجب أن تسلم منها فهل يجوز ذبحها أم يجب أن تستبدل بغيرها؟" وقد أجابت لجنة الفتوى بالمجمع على صفحته الرسمية بالفيسبوك قائلة:

إذا عين إنسان أضحية بأن قال هذه أضحيتى على قول الجمهور أو اشتراها بنية الأضحية عند الحنفية والمالكية، وقبل ذبحها أصابها عيب بدون تفريط منه أو تعدى أو إهمال جاز له أن يضحى بها ولا يلزمه استبدالها بغيرها، وإن تعيبت بفعله هو أو بتفريط منه أو تعدى أو إهمال لا يجوز له أن يضحى بها ووجب عليه إبدالها بغيرها ممن تتوافر فيها شروط الأضحية، ودليل ذلك: ما رواه البيهقي عن ابن الزبير رضي الله عنه أنه أُتِي في هداياه بناقة عوراء، فقال: إن كان أصابها بعد ما اشتريتموها فأمضوها ، وإن كان أصابها قبل أن تشتروها فأبدلوها.. والله اعلم.

التعليقات