الوزير والبرلمان وأجيري.. "الأطراف الثلاثة" يدخلون صراع "صلاح والجبلاية"

أزمة كبيرة اندلعت مؤخرًا ولاقت صدى كبير بين الرأي العام المصري والعربي بشكل عام والشارع الرياضي بصفة خاصة، وذلك بشأن أزمة الدولي المصري محمد صلاح مع اتحاد الكرة، بعد تجاهل الجبلاية الرد على خطاب مرسل من رامي عباس وكيل محمد صلاح بشأن بعد المطالب "الطبيعية" لنجم ليفربول الإنجليزي.

التغريدة التي نشرها صلاح أول أمس الأحد والتي شن خلالها هجوما على الاتحاد بسبب تجاهل أعضائه الرد على رسائله ورسائل المحامي الخاص به، كانت بمثابة انفجار للأزمة لتستمر بعدها التداعيات واحدة تلو الأخرى خاصة بعد ظهور صلاح في "لايف" يكشف فيه تفاصيل مطالبه.

اليوم المكسيكي خافيير أجيري، المدير الفني لمنتخب مصر، رفض بشدة فكرة استبعاد محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، عن معسكر مباراة النيجر.

وأشارت تقارير صحفية، إلى أن خافيير أجيري تمسك بانضمام محمد صلاح، بالرغم من طلب عدد من أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة، باستبعاده من قائمة الفراعنة.

أجيري رفض اقتراح اتحاد الكرة، لأن الأمور الإدارية ليست لها علاقة باحتياجات المنتخب، بالإضافة إلى أن صلاح واحدًا من أهم العناصر بالمنتخب.

تداعيات الأزمة لم تقف عند هذا الحد، حيث أعلن شريف خالد رئيس مجموعة شركات فالكون جروب عن استعداد الشركة لتقديم طاقم حراسة خاص للمنتخب المصرى ولنجومه ولمحمد صلاح، فى أى وقت يحتاجونه.

وأضاف رئيس مجوعة فالكون أنه تواصل مع اتحاد الكرة وطرح الأمر عليهم كخدمة للفريق الوطنى إيمانا منه بدور اللاعبين المحترفين فى رفع اسم مصر فى كل أنحاء العالم، على أن يكون الأمر راجعا إلى اتحاد الكرة وحدة فى تحديد طبيعة مهمة طاقم الحراسة المصاحب للفريق.
 
وقالت تقارير أن اتحاد الكرة وافق على استقدام طاقم حراسة خاص لصلاح، استجابة لمطلبه لتسهيل عملية الحركة بالنسبة لنجم منتخبنا الوطني.
 
يذكر أن شركة فالكون للحراسات أسند إليها تأمين عدد كبير من الفعاليات الدولية التى أقيمت فى مصر.
 
وزير الرياضة بدوره لم يترك الأمر ، ووعد أنه سيتدخل لحل أزمة نجم المنتخب المصري محمد صلاح واتحاد الكرة.

وقال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة " هناك تواصل مستمر مع اتحاد الكرة المصري لحل الأزمة ، أشير أنني سأتدخل لحل الأزمة".

وتابع: "جميع المحترفين أولادنا وهدفنا الحفاظ عليهم ، نا طلبت من مجلس الجبلاية بعض الأمور بشأن هذه الأزمة".

وواصل: "اتحاد الكرة جهة رسمية في مصر ، ومحمد صلاح نجم كبير ومحترف في الخارج بكل تأكيد هدفنا الحفاظ عليه ولذا سأتدخل لحل الأزمة".

البرلمان يدخل خط الأزمة

ودخل مجلس النواب على خط الأزمة بين النجم محمد صلاح لاعب المنتخب الوطنى ونادى ليفربول الإنجليزى، مع اتحاد الكرة المصرى، بشأن مطالب صلاح المتعلقة بالحفاظ على خصوصية معسكرات المنتخب، وعدم تكرار الوقائع التى شهدها فندق إقامة اللاعبين أثناء المشاركة فى كأس العالم بروسيا يونيو الماضى.
 
وقال وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب رضوان الزياتى: إن اللجنة ستجدد مطلبها بالتحقيق فى المخالفات التى وقعت خلال مشاركة المنتخب فى كأس العالم، فور انعقاد البرلمان فى أكتوبر المقبل، مضيفا سأطالب برحيل اتحاد الكرة فى أول طلب إحاطة سأتقدم به بعد عودة جلسات البرلمان، كما سنطالب بمحاسبة الاتحاد على ملف كأس العالم، وطريقة التعامل مع اللاعب محمد صلاح.
 
وأضاف الزياتى : «أن الاتحاد فشل فى التعامل مع ملف كأس العالم، ومع اللاعب محمد صلاح، موضحا: «أن هناك تجاوزات فنية وإدارية وقعت خلال المشاركة فى كأس العالم تشير إلى أن الاتحاد الحالى فاشل فنيًا وإداريًا، ويدير منظومة كرة القدم بطريقة بعيدة عن الاحترافية».
 
وأشار إلى أن غياب إدارات محترفة يؤدى إلى عمل عشوائى، لذلك كل شغل الاتحاد يعتبر عشوائيا بدون لجان أو إدارات محترفة، منتقدا غياب الاحترافية فى طريقة التعامل مع ملف محمد صلاح كنجم محترف قائلا: «عندى لاعب وصل لهذا المستوى، المفروض أستفيد منه، لا أن أصدر له الأزمات»، منتقدا غياب الحوار ولغة التفاهم مع اللاعب نفسه».
 
وفى المقابل، انتقد الزياتى رامى عباس وكيل اللاعب محمد صلاح، قائلا: «ليس من حقه المطالبة باستقالة اتحاد الكرة، هناك جمعية عمومية، وجهات رقابية، ومجلس نواب.. ليس أنت من يحاسب أنت تقدم مطالبك واتحاد الكرة يدرسها».
 
من جانبه، قال رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب فرج عامر: «متضامن مع محمد صلاح لأن كل ما قاله فى الفيديو الذى نشره عبر مواقع التواصل سبق وأن نفاه اتحاد الكرة، واتضح بعدها غير ذلك»، مضيفا: أنه من غير المنطقى الصعود لغرف اللاعبين فى أى وقت وأن يستمر الدخول والخروج إلى غرف إقامتهم أثناء المشاركة فى كأس العالم حتى الفجر كما أكد صلاح».
 
وتابع عامر عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»: «ما أراه يعد تشويشا على مطالب صلاح الطبيعية والعادلة، والتركيز على أن وكيل أعمال اللاعب كولمبى (الجنسية) ليس له علاقة بالموضوع».
 
إلى ذلك، تقدم النائب محمد العقاد، بمذكرة لرئيس مجلس النواب على عبدالعال، بشأن السماح للجنة الشباب والرياضة بالمجلس عقد اجتماع طارئ لمناقشة أزمة محمد صلاح، مع اتحاد الكرة.
 
وأوضح العقاد، فى بيان، اليوم، «أن الفترة الأخيرة شهدت توترا فى العلاقات بين اتحاد الكرة واللاعب الدولى، واستغل عدد من الأشخاص هذه الأزمة ونسبوا تصريحات وبيانات على لسان عدد من أعضاء اتحاد الكرة من شأنها النيل من اللاعب ما قد يؤثر على مسيرته الكروية».
 
وطالب العقاد باستدعاء كل من ممثلى اتحاد الكرة ووزير الشباب والرياضة، لتفنيد الموقف والوقوف على تفاصيل الأزمة والتواصل المباشر مع صلاح بعيدا عن وكيل أعماله، وبخاصة مع خلق الأزمة لحالة من الغضب الشعبى على اتحاد الكرة».
كيف تطورت الأزمة؟
اشتكى صلاح الأحد من طريقة تعامل الاتحاد مع رسائله ومراسلات المحامي الخاص به.

وقال عبر صفحته على موقع فيسبوك: "الطبيعي أن أي اتحاد كرة يسعى لحل مشاكل لاعبيه"، ثم استطرد قائلا: "لكن في الحقيقة ما أراه عكس ذلك تمامًا".

وبحسب أحمد مجاهد، عضو مجلس إدارة الاتحاد، فإن وكيل صلاح طالب اتحاد الكرة بضمان سلامة اللاعب وتعيين حراسة شخصيه له، وعدم مطالبته بإجراء مقابلات سواء صحفية أو مع شخصيات عامة، أو استخدام صورة اللاعب بأي شكل دون موافقة مسبقه منه.

وفي مؤتمر صحفي، وصف مجاهد مراسلات محامي صلاح بأنها "لم تكن لائقة"، قائلا إنه هدد بالمطالبة باستقالة الاتحاد في حال عدم تلبية الطلبات.

ما هو موقف اتحاد الكرة ؟
انتقد الاتحاد في بيان صادر عنه الاثنين ما وصفه بـ"طلبات غير منطقية"، مؤكدا أنه لا يتعامل "بسياسة الكيل بمكيالين بين لاعب وآخر" ضمن صفوف المنتخب.

وأوضح أنه "قرر عدم الرد على هذه المخاطبات إلا في إطارها المناسب وفقا للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم".

وشدد الاتحاد في بيانه على أنه لا يرغب في الدخول في "صراعات تضر بمصلحة أحد أفضل لاعبي كرة القدم المصرية قيمة وأخلاقا".

وأكد حرصه على "مصلحة اللاعب الذي نسعى دائما أن نراه على قمة كرة القدم العالمية مما يعود بالنفع على كرة القدم المصرية"، وفقا لما جاء في البيان.

كيف كان رد صلاح؟
قال صلاح في فيديو نشره على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك إنه طالب بتوفير ما يضمن راحة اللاعبين بناء على تجربته في اللعب خارج مصر وطريقة التعامل التي تلقاها في الأندية التي لعب لصالحها، مشيرا إلى أن مطالبه تندرج "في إطار الإمكانيات التي تتوافر لدى اتحاد الكرة.

وأضاف: "أسهل طريقة للتضليل هي التشويه وتصدير الصورة على أن هناك خلاف شخصي مع صلاح، وأنها مشكلة بسيطة وشخصية".

وقال إن اتحاد الكرة "يلصق المشكلة بوكيل أعمالي متهما إياه بأن أسلوبه في المناقشة سيء، لكني أرى أنه ينبغي التركيز على المشكلة التي يتحدث من أجل حلها، لا على أسلوبه. كما لا أقبل التعامل مع وكيلي كطرف ثالث ".

وكان الاتحاد قد قال في بيان إنه لن يسمح "لأي طرف ثالث بإثارة الفتنة بينه وبين أي من أبنائه"، وذلك في ما بدا وكأنها إشارة إلى محامي صلاح رامي عباس.

 

التعليقات