مفاجأة 2018.. دراسة إنشاء كيان البحر الأحمر بمشاركة مصر و6 دول عربية

كتب: 

أعلنت الدول المشاطئة للبحر الأحمر الـ7، عقب اجتماعها التشاوري في المملكة العربية السعودية، دراسة إنشاء كيان موحد يضم الدول المشاركة.

وقالت الدول المشاركة: إن الكيان يهدف إلى حماية التجارة العالمية وحركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر، ويضم في تشكيله المقترح 7 دول هي: مصر والسعودية والصومال والسودان وجيبوتي والأردن واليمن.

والتقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصر اليمامة، اليوم، وزراء خارجية ستة دول عربية، شملت مصر وجيبوتي والصومال والسودان ونائب وزير الخارجية اليمني، والأمين العام لوزارة الخارجية وشئون المغتربين الأردني.

وحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، استقبل "الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، اليوم، كلا من وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ووزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جيبوتي محمود على يوسف، ووزير الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية الصومال أحمد عيسى عوض، ووزير الخارجية بجمهورية السودان الدرديري محمد الدخيري، ونائب وزير الخارجية بالجمهورية اليمنية السفير محمد بن عبدالله الحضرمي، والأمين العام لوزارة الخارجية وشئون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية السفير زيد مفلح اللوزي، الموجودين في الرياض لبحث إنشاء كيان للدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن".

وأضافت "واس"، أن الوزراء، نقلوا للعاهل السعودي، خلال الاستقبال تحيات وتقدير قادة دولهم، فيما حملهم الملك سلمان نقل تحياته وتقديره لأصحاب الجلالة والفخامة، مؤكدة أنه جرى، خلال الاستقبال، الحديث عن آفاق التعاون بين الدول ودور إقامة الكيان في تعزيز الأمن والاستقرار والتجارة والاستثمار في المنطقة.

وشارك سامح شكري وزير الخارجية، في الاجتماع الوزاري التشاوري للدول الأفريقية والعربية المشاطئة للبحر الأحمر بمدينة الرياض؛ لبحث تفعيل التعاون المشترك بين الدول المشاطئة للبحر الأحمر في كافة المجالات.

وقال المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية: إن الاجتماع يأتي في إطار سلسلة من الاجتماعات التي تهدف إلى بحث التعاون وتعزيز التنسيق المشترك بين الدول الأفريقية والعربية المشاطئة للبحر الأحمر، باعتباره شريانا مائيا هاما في مجال التجارة والمواصلات الدولية.

وأشار حافظ إلى أن مصر كانت قد استضافت الاجتماع الأول للدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر يومي ١١ و١٢ ديسمبر ٢٠١٧، وسوف تستضيف الاجتماع القادم لهذه الدول قريبا في القاهرة لاستكمال المناقشات.

 

وأكد وزير الخارجية أهمية تعزيز التعاون والتكامُل الاقتصادي بين الدول المشاطئة للبحر الأحمر في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، موضحا وجود العديد من فرص التعاون بين دول المنطقة، التي تتطلع مصر إلى استثمارها من أجل غدٍ أفضل لشعوب المنطقة.

 

التعليقات