موعد والقنوات الناقلة لحفل أفضل لاعب أفريقي من “BBC”

استقرت هيئة الإذاعة البريطانية ” بي بي سي”، على 5 مرشحين ضمن قائمة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2018، جاء على رأسهم الدولي المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي.

وضمت القائمة برفقة صلاح كلًا من : ” المغربى مهدى بن عطية مدافع يوفنتوس الإيطالي، والثنائي السنغالي ساديو ماني زميل الفرعون المصري في ليفربول، و خاليدو كوليبالي مدافع نادى نابولى الإيطالى، والغاني توماس بارتي لاعب أتلتيكو مدريد”.

وتعلن “بى بى سي”، اليوم الجمعة، عبر برنامج “عين على أفريقيا”، والمذاع على راديو الشبكة، والمقرر أن يبدأ فى تمام الساعة الخامسة والنصف مساءٍ بتوقيت جرينيتش ” السابعة والنصف مساءٍ بتوقيت القاهرة.



وتقدم هيئة الإذاعة البريطانية جائزة أفضل لاعب كرة قدم في أفريقيا، سواء كان يلعب خارج القارة السمراء أو داخلها.

وبدأت الجائزة عام 1992، وكانت تُعطي للرياضي الأفضل في العام، بغض النظر عن نوع لعبته، وتوج بالنسخة الأولى الغاني عبيدي بيليه، لاعب مارسيليا الفرنسي وقتها، وفي العام التالي حصد جائزة الأفضل العداء الناميبي فرانك فريدريكس.

وسميت الجائزة عام 1994، بإسم “التماسيح المنكوبة”، فى لفتة إنسانية خاصة بعد حادث تحطم طائرة منتخب زامبيا، التي كانت متجهة إلى السنغال لمواجهة المنتخب ضمن منافسات تصفيات كأس العالم 1994.

وفاز بالجائزة التي خلدت نكبة” الرصاصات النحاسية”، جورج وياه، الذي توج بالكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم في نفس العام.

واقتصرت “بى بى سى”، الجائزة على لاعبي كرة القدم فقط فى القارة السمراء فى عام 2001، وحصد الكاميروني باتريك مبوما عام 2000 الجائزة كأفضل رياضي في العالم وهو آخر من حصد الجائزة بهذا الاسم.

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية، قد فتحت باب التصويت للمشاركة فى اختيار أفضل لاعب أفريقي عام 2018، يوم 26 نوفمبر الماضي، واستمر حتى تمام العاشرة مساء الأحد في الثاني من ديسمبر.

ومن المنتظر أن يتوج لاعبنا المصري، بالجائزة للعام الثاني على التوالي، خاصة بعد تقديمه لأفضل مستوى، منذ انتقاله إلى ليفربول، مكنه من المنافسة على كل جوائز العام في العالم وأوروبا.

وحصد محمد صلاح جائزة العام الماضي، عقب تفوقه على منافسيه “النيجيري فيكتور موسيس و السنغالي ساديو ماني والجابوني أوباميانج والغيني نابي كيتا”، بالإضافة إلى تتويجه بأفضل لاعب في أفريقيا المقدمة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” أيضًا.

 

التعليقات